منتدى نور الأمين
اهلاً وسهلاً بك في منتدى نور الأمين
اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
يتوجب عليك التسجيل

منتدى نور الأمين

منتدى عام لكل المواضيع ..... اجتماعي ثقافي .... شعر شعبي شعر فصيح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى انجاز اصدار شمس المغيب للرادود الحسيني حيدر البياتي مونتاج واخراج حسين الميالي من انتاج مؤسسة نور الامين للأنتاج والتوزيع الفني في النجف الأشرف للأستفسار 07809497963 ــــ  07708812348///// ادارة المنتدى        اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن المهدي صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعة ولياً وحافضاً وقائداً وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين ///// ادارة المنتدى    بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى افتتاح الموقع الرسمي للمخرج والمونتير حسين الميالي النجفي ويمكنك الدخول والمشارة ومشاهدة اخر اعمالنا على الرابط التالي www.h-almaialy.com  الأدارة


شاطر | 
 

 أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الحسين
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

برجي هو : برج الجوزاء

الثور
القرد
عدد المساهمات : 240

تاريخ التسجيل : 08/10/2008

العمر : 49
المزاج : رائع


مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول   الجمعة ديسمبر 31, 2010 2:08 pm

بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّة

باكه فجل لاتكسرين ،،كرصه خبز لاتخبزين ،،أكلي لمن تشبعين

باجر شبر وأربع أصابع

بالوجه مرايه وبالكفه سلايه

باب النجار مخلع

بايعة فرّارات بخبز يابس

تمخض الجبل أُو ولد فار

تجيك التهايم وانت نايم

تيتي .. تيتي .. مثل ما رحتي جيتي

تحزم للواوي بحزام سبع

تتباهه الكرعه بشعر بنت عمهه

ثلثين الولد عل الخال

ثور الله بزرع الله

جت الحزينة تفرح مالكت عدها مطرح!

جبّنا الاكرع يونسّنا ،طلّع صلعيتا و خوفنا

حجيك مطر صيف ما يبلل أليمشون

حجارة بلاش، عصفور بفلس

حشر مع الناس عيد

حاميه حراميه

حبايه ومفشوكه باالنص

حجارة المتعجبك تفشخك

خالف تعرف

خراعه خضره

للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين

خيط وخرابيط

درب الجلب عل قصاب

راح الاكو والماكو
يضرب: لمن فقد كل شيء.


راح تذبه نغل.
من امثال النساء.
تذبه: ترميه (بمعنى تسقط الجنين ) .
قد تطلب امرأة مطلباً وتلح في الطلب, فاذا لم يلب طلبها لابدانها ستتأثر بالغا حينذاك يقال عنها (ذبته نغل).
شبهوها وكانها حامل, فاذا اشتهت طعاماً حين وحامها ولم يسعفوها بما اشتهت أسقطت جنينها.
كما ان هذا ا لشيء تقوله المرأة عندما تواجه رجلاً ويتغلب عليها الحياء المفرط.
يضرب: لمن تلح كثيراً في طلب شيء ولا يلب طلبها, ولفرط الحياء.





راح الخيط والعصفور
ويروي (ضيع) بدل (راح)
يضرب للخسارة الكلية.

راح دمه هدر
اصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.
يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.


راحت الصاية والصرماية
ويروي (ضيع) بدل (راحت)
الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
الصرماية: راس المال.
يضرب: لمن فقد كل شيء.


راسه والحايط
اصوله: كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.
قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.
يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.


راسي مو راس بصل
كنوا عن الراس التافه بـ (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.
فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.
يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذباً.


الراكب يسلم على الماشي
ويروي (الخيال) بدل (الراكب)
على الماشي: على الماشي.
اصوله: في الحديث الشريف (يسلم الراكب على الماشي, والماشي على القاعد, والقليل على الكثير , فاصبح هذا الحديث قاعدة شرعية متبعة في تبادل السلام, ومن يبدأ بيه.
ولذا قالوا (اذا ريت الجالس يسلم على الواقف, ادر ان ريبة ثمة) , وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة, و(اذا بار السلام سلمت القعود على القيام)
يضرب: لتسليم الراكب على الماشي.


ربابة عند طيز بعير
الربابة: الة موسيقية شعبية منها اصوات موسيقية يتغنى على انغامها.
من المعلوم ان الربابة اذا عزفت امام بعير فانه لايهتم بها, فكيف اذا عزفت عند عجزيته, لاشك ان عدم اهتمامه بها سيزداد, شبهوا من ينصح انساناً, ولا يقبل ذلك الانسان نصحه, بصاحب ربابة يعزف بها عند عجزية بعير, والبعير لايهتم بعزفه, فقالو هذا القول.
يضرب: لمن لايفيد معه النصح.



رجال الخلاف ركعته بالجتاف
من امثال النساء
رجال الخلاف: اذا طلقت المرأة ومات عنها زوجها, وتزوجت بشخص ثان, اطلق اهل بغداد على زوجها الثاني هذه التسمية.
ركعتهSad رقعته), بالجتاف: (بالاكتاف).
ومعنى ذلك, ان المرأة اذا تزوجت للمرة الثانية ففي الغالب لايسودالوداد والانسجام بينها وبين زوجها الثاني, وانما يكثر الشجار والخصام, ونتيجة ذلك نجد الاهمال ظاهراً على الزوج, ومن ابرز نتائج هذا لاهمال مايشاهد في الرقع المرقوع على كتفه.
يضرب: لعدم الانسجام المرأة مع زوجها الثاني واهماله له.


الرجال رجال, والمره مره.( المرءه امرءه)
ويروي (المرة مرة, والرجال رجال)
من امثال النساء
الرجال: يقصدون به الزوج.
المره: المرأة ويقصدون بها الزوجة.
معنى ذلك, ان الزوج له الامر والنهي, وعلى الزوجة الاطاعة, فاذا حدث مشاجرة بين الزوجيين وكانت الزوجة قاسية في مشاجرتها, قالو لها هذا القول لتتنازل عن غطرستها وكبريائها.
يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها.




الرجال ستر المره
من امثال النساء.
اصوله: من اصوله تقول العرب (الغنى حصن للعزب) والغنى التزويج.
قصته: يحكى ان بنتا كلما تقدم رجل الى خطبتها رفض ابوها تزويجها منه, فعلت سنها, وشعرت بالحاجة الملحة الى الزوج, فتوجهت الى امها لتبثها مايعلج في صدرها من حاجة للزوج فخاطبها بهذا الشعر الشعبي:
يا يوم ثوبي تشكك ونهودي بينت منه يايوم كولي لبويا واني استحي منه
والرجل ستر الحراير ولا بد ما منه
فنقلت امها ماقالته الى ابيها فزوجها الى اول خاب.
يضرب: لحث الاباء على تزويج بناتهم, ولعصمة المرأة عند زوجها.

رجال اليعبي بالسكلة ركي
ويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)
ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.
السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.
ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).
كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحاً بــ (ليعبي بالسكلة ركي).
يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحاً, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.


رجعة حليمة لعادتها لاقديمة
ويروي (عادت) بدل (رجعت)
اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.
يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.


ردناه عون طلع فرعون
ويروي (ردناك عون طلعت فرعون).
فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.
معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدواً كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.
قال ابن الرومي في هذا المعنى:
تخذتكمو درعاً وترساً لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالها
وقال اخر:
رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبله
يضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.



رزق البزازين عالمعثرات
عالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)
اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 هـ) في اقباط مصر فقال:
قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظاً واضحوا كالسلاطين
وتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانين
معنى ذلك: ان المرأة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.
يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.








رزق الشباب ورا الباب
ورا: وراء
يضرب: لسهولة ايجاد العمل للشباب



رزق ناس على ناس, والرزق على الله
ويروي باسقاط (رزق)
اصوله: (الناس بالناس والكل على الله)



رضينا بالبين, والبين مارضى بينا
ويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.
الشوم: الشؤم
بينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال بـ (البين) او الـ (الشؤم)
معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.
يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.



الركعة تغلب الحايج
الركعة: الرقعة
الحايج: الحائك
يضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.



رمانتين بفدايد ماتنلزم
بفد: بفرد
ايد: يد
ماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)
كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد بـ (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين بـ (بفدايد ماتلزم).
يضرب: لصعوبة تأدية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.


روحه بلا رده
ويروي باضافة (سفينة بلا مده)
بلا رده: بلا رجعة او عودة
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.


روحة الراحوا وما رجعوا
عندما يتهددك اح الثقلاء او من تكرههم بانه سيفارقك ولايعود اليك, حينذاك تقول له هذا القول.
ومعنى ذلك: اذهب عني ذهاب من ماتوا ولم يعودوا
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.


رواني النبي عربي والملايكة شهود
ويروي(شوفني)بدل(رواني)
رواني: اراني
الملايكة: الملائكة
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.



روني نجوم الضحى
ويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.



رؤية الموت يرضى بالصخونة
ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤية
رؤية: اره
الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال:
خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأر
يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.



================ التوقيع ================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hope.hooxs.com
um shaheed
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى

برجي هو : برج القوس

العقرب
الكلب
عدد المساهمات : 59

تاريخ التسجيل : 07/12/2010

العمر : 23
المزاج : cool


مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول   الجمعة ديسمبر 31, 2010 5:58 pm

كثير منها نحن أيضا نستخدمها
شكري على هذا الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الحسين
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

برجي هو : برج الجوزاء

الثور
القرد
عدد المساهمات : 240

تاريخ التسجيل : 08/10/2008

العمر : 49
المزاج : رائع


مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول   السبت يناير 01, 2011 3:44 am

شكري وتقديري لكم على المرور الكريم

================ التوقيع ================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hope.hooxs.com
 
أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الأمين :: منتدى عام لكل المواضيع التي ليس لها اقسام-
انتقل الى: