منتدى نور الأمين
اهلاً وسهلاً بك في منتدى نور الأمين
اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
يتوجب عليك التسجيل

منتدى نور الأمين

منتدى عام لكل المواضيع ..... اجتماعي ثقافي .... شعر شعبي شعر فصيح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى انجاز اصدار شمس المغيب للرادود الحسيني حيدر البياتي مونتاج واخراج حسين الميالي من انتاج مؤسسة نور الامين للأنتاج والتوزيع الفني في النجف الأشرف للأستفسار 07809497963 ــــ  07708812348///// ادارة المنتدى        اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن المهدي صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعة ولياً وحافضاً وقائداً وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين ///// ادارة المنتدى    بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى افتتاح الموقع الرسمي للمخرج والمونتير حسين الميالي النجفي ويمكنك الدخول والمشارة ومشاهدة اخر اعمالنا على الرابط التالي www.h-almaialy.com  الأدارة


شاطر | 
 

 أمثال شعبيه عراقيه الجزء الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الحسين
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

برجي هو : برج الجوزاء

الثور
القرد
عدد المساهمات : 240

تاريخ التسجيل : 08/10/2008

العمر : 49
المزاج : رائع


مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه عراقيه الجزء الخامس   الجمعة ديسمبر 31, 2010 2:11 pm


شكينا الدف، وبطلنا الغنا
شكينا الدف: شققنا الدف ومزقناه
بطلنا الغنا: أبطلنا الغناء
كنوا عن الاقلاع عن اللهو بـ (شكينا الدف) و(بطلنا الغنا)
يضرب لمن ترك اللهو



شلح واعبر
شلح: ارفع ثيابك
اذا شاهدت شخصاً قد تصرف تصرفات مخالفة للتقاليد والاعراف المتعارف عليها في مجتمعنا، قلت عنه هذا القول
وغالباً مايطلقونه على النساء المستهترات
يضرب: للتعريض بمن يخالفن التقاليد والعادات الاجتماعية




شلون صادوك، وانت النجر ياغراب؟
ويروي(عجب) بدل (شلون)
أصوله: عرف الغراب بشدة حذره، وضرب المثل به، ومن الكنايات التي يكنى بها هو (أبو حذر)
وبالرغم من شدة حذره، فانه يصاد في بعض الاحيان، فقالوا عنه هذا المثل.
والى ذلك اشار الشاعر بقوله:
يحذر مما قضاه خالقه وليس ينجو الغراب من حذره
يضرب: للنابه الحذر قد يقع في الفخ الذي ينصب له.




شمدريك باجر يصير
شمدريك: أي شيء يدريك؟ (ماذا يدريك؟)
شيصير : أي شيء يصير؟ (ماذا يحدث؟)
يضرب: لمجهولية المستقبل.



الشمس ماتتغطى بالغرابيل
ماتتغطى: ما (لا) تتغطى (لاتحجب)
الغرابيل: الغربال
أصوله: ( غط عين الشمس بالغربال) وكان شائعاص بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة و (يغطي عين الشمس بالغربال) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة
يضرب: للامر المشهور، ولما لايمكن اخفاؤه.



شن هل الشدة يارسول الله
ويروي (شنو) بدل (شن)
شن وشنو: أي شي (لماذا)
يضرب: للتذمر من تكليف شخص فوق طاقته



شن هل اللذة من هالفكر
ويروي (شنو) بدل (شن)
هاللذة: هذه اللذة
هالفكر: هذا الفقر
أصوله: (اش فالكفر من لذة) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
يضرب: لاستنكار عمل يحاول سلوك الاعمال الصعبة والتي لافائدة منها.




الشهر من هلاله يبين
يضرب: للبداية تدل على النهاية




الشهر مناطب، منا طلع
منا: من هنا
طب: دخل
طلع: انتهى
أصوله: قال ابو العتاهية في معناه
ما اسرع الايام في الشهر، واسرع الاشهر في العمر
يضرب: لسرعة انقضاء الاشهر





شوى على اذ انه بصل
ويروي( أشوي) بدل (شوي) و (يشوي على ايذانكم بصل)
ايذانكم: اذانكم
والمثل يورد لقساوة العقوبة وشدتها، فاذا عوقب شخص بهكذا عقوبة، قالوا عن عقوبته هذا القول.





شوروهن وخالفوهن
ويروي(شاوروهن) بدل (شوروهن)
أصوله: (شاوروهن وخالفوهن) و (اياك وشورة النساء، فان رأيهن الى أفن، وعزمهن الى وهن) وقال الاحنف بن قيس (أياكم ومشاورة النساء).
قيل هذا المثل في عهود التخلف وعندما كانت المرأة محضور عليها التعليم، ولا ينطبق هذا المثل على عهدنا الحاضر حيث أن المراة نالت قسطاً وافراً من الثقافة وأصبحت عنصراً مفيداً في مجتمعنا.
يضرب: لعدم الاخذ برأي المرأة.




شوف عباته، واخطب بناته
أصوله: من أصوله( تخبر عن مجهول مرآته) قال الميداني: أي منظره يخبر عن مخبره.
معنى ذلك: انظر الى عباءة الرجل فان وجدتها بحالة جيدة من حيث النوعية والنظافة، فاعرف ان الرجل من ذوي المكانة المحترمة، حينذاك لا بد أن تكون ابنته تناسب والدها، فيمكنك مصاهرته، وان ظهر لك عكس ذلك، فلا تصاهره.
يضرب: لمن ليست له حيثية ولا قيمة بين الناس.




شوفه حزن، وفراكه عيد
ويروي (فراكه عيد) و (يوم فراكه يوم عيد)
شوفه: رؤيته
فراكه: فراقه
أصوله: قال الشاعر
شهر الصيام تقضي فراقه يوم عيد
قيل اتبعوه بست فقلت أيضاً وسيد
وقال اخر:
صد وصل الحبيب عني عذولي راح يسعى اليه بالتفنيد
ورقيب كأنما هو شهر الصــــــ وم عندي فراقه يوم عيد

وقد ضمنه الشاعر الشعبي الملاعبود الكرخي فقال:
بعدك فرح قربك حزن باجله ما بيها دهن
كشوان ابن كشوان ابن كشوان من سابع ظهر

لما كان شهر رمضان هو شهر الصوم، ورحيله بالعيد، فقالوا هذا القول.
يضرب: للفرح عند مغادرة ثقيل أو مكروه.




شي الماتكدر تشتريه لا تشتهيه
الماتكدر: ماتقدر (من القدرة المالية)
يضرب: لنهي المعسر عن اشتهاء مالا قدرة له على شرائه.




شي مايشبه شي
يضرب: لتناقص الاعمال والاقوال.



الشي من يتجاوز حده ينكلب ضده
ينكلب: ينقلب
أصوله: (الشيء اذا جاوز حده انعكس ضده) و (الشيء اذا جاوز حده شاكل ضده) و (كل شيء جاوز حده انعكس ضده)
يضرب: للحث على الاعتدال وعدم التطرف.



شي يشبه الجذب
قال ايليا ابو ماضي مضمناً المثل:
ان صدقاً لا احس به هو شيء يشبه الكذبا
يضرب: لما لا يصدق، ولحادث لم يسبق له مثيل




شيصاني لا مسلم ولا نصراني
شيصاني: يظهر ان معناه (لاديني)
يضرب: لمن لا ينتسب الى جماعة معينة




الشيطان مو ميت
منشؤه: يعتقد العامة ان الشيطان بحكم عداوته التقليدية لادم وذريته، وان هذه العداوة جعلت الشيطان يجند نفسه لاذى الناس فانه يزين لهم الشرور والاثام ويدفعهم اليهما دفعاً لايقاعهم في المخاطر والمهالك.
فاذا اراد شخص ان يقوم بحركة خطيرة قد يحصل له منها اذى وضرر كبيرين وارادوا منعه في ذلك استندوا الى هذه العقيدة، فيقولون له هذا القول لمنعه القيام بهذه الحركة.
ويقولون نفس القول لشخصين يمزحان وفي مزاحهما شيء من الخطورة.
يضرب: للتحذير من القيام بحركة خطيرة.




شيكلك الصاحب كله يس
شيكلك: اي شيء يقول لك
الصاحب: كلمة هندية معناها السيد ينادي بها الهنود الفرد البريطاني وانتقلت هذه الكلمة الى العراق عن طريق الهنود المجندين في الجيش البريطاني الذي احتل العراق اثناء الحرب العالمية الاولى واستعملها العراقيون للمناداة على الفرد البريطاني ولاتستعمل الكلمة الان في العراق الا في هذا المثل
كله: قل له
يس: كلمة انكليزية بمعنى نعم
قصته: رواها الاستاذ محمد احمد المحامي فقال:
بعيد الاحتلال البريطاني للموصل عام 1918 تعرف احد العرفاء البريطانيين على عائلة نزحت حديثاً من قصبة تلكيف واقامت في الموصل، وتتكون هذه العائلة من ام كبيرة وبنت، وكانت البنت مراهقة وجميلة، وكان العريف يغرق عليهما بالنقود لحاجة في نفسه، كما اجزل لهما العطاء واكثر لهما الهبات فامتلك قلبيهما، وتعلمت الام اشتاتاً من الكلمات الانكليزية، اما البنت فلم تتعلم من ذلك اية كلمة.
وذات يوم حصل للام شغل عاجل اضطرت الى ترك الدار، وكان وقت خروجها من الدار مقارباً لوقت حضور العريف الى الدار، ولما كانت البنت لاتجيد التفاهم مع العريف فان امها اوصتها قائلة: ابنتي اخشى ان تطول غيبتي من الدار فاذا حضر الصاحب فلا تخالفي امره، وكلما يقول لك شيء قولي له يس! وغادرت الام الدار وتركت ابنتها وحدها، وصادف ان حضر العريف بعيد مغادرة الام الدار.
واستغل العريف وجود البنت وحدها فطلب مواصلتها فامتنعت اول الامر، فاعاد الطلب ثانية، ثم تذكرت البنت توصية امها فطاوعته، ومكنته من نفسها، فواصلها، وعندما عادت الام الى الدار اخبرتها بكل ماجرى لها مع الصاحب، فعنفتها تعنيفاً شديداً على فعلتها فقالت لها:
الم تقولي لي كلما يقول لك الصاحب قولي له يس!
وسرعان ماانتشر خبرها في احياء الموصل.
يضرب: للاطاعة العمياء والانقياد التام



شيل اليف، حط الليف
يضرب: للجهد المضني يصرف في قضية.



شيبني زماني كبل وكتي
كبل: قبل
وكتي: وقتي
يضرب: لمن صادفته الشدائد والمحن فاسنً قبل اوانه



شيم العربي، واخذ عباته
ويروي (البدوي) بدل (العربي)
العربي: المقصود به الاعرابي (من ابناء الريف او البادية)،
عباته: عباءته
معنى ذلك: استنجد به واطلب معونته وستجد يبذل كل مايملك حتى عباءته التي يعتز بها والتي لايمتلك غيرها فهو جواد وشهم بكل معنى الكلمة.
يضرب: لاستشارة نخوة انسان لتحصل منه على ماتريد.





شفت شواربه وتغزلت بيه لو ما شواربه ماكنت الفيه






طعموك خبز، ماطهموك آدب
يضرب: لعديم الأدب والتربية.


الطعن بالميت حرام
أصوله: في الأثر (ما بعد الموت مستعتب) و (لا عتاب بعد الموت) وتصديق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى (أيحب آحدكم أ ياكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم).
يضرب: للتحاشي من ذكر سيئات المتوفي، ولاستنكار إذاء المستضعف.




طلع مني، ويعلمني
إذا أبدى رجل رأياً، واعترض عليه ولده، استنكر اعتراضه، ويقول له هذا القول.
ومعنى (طلع مني) أي ان الأب هو المسبب لخلقة ابنه ووجوده في الحياة فكيف يعلم أباه.
يضرب: لاستنكار الرجل مخالفة ولده لرأيه.





طلع هالكطنة من اذنك
ويروي (كطن البذانك طلعه) و (هالكطنه طلعها من اذنك)
هاكطنة وهاكطن: هذه القطنة وهذا القطن
كطن: قطن
إذا طلب شخص من اخر مطلباً والاخر لا يستجيب له، فإذا الح الشخص في الطلب وأصر الاخر على عدم الاستجابة قال له الآخر هذا القول.
معنى ذلك، ان الشخص لايمكن استجابة طلبه مهما الح في الطلب.
ووجود القطن في الأذن تعني أن الشخص الطالب وكأنه وضع قطناً في اذنه ولذا لا يستمع الى مايقال له من رفض مطلبه، فيطلبون منه اخراج هذا القطن من اذنه حتى يستمع رفض طلبه فيكف عن المطالبة.
يضرب: للتئيس من شيء.




طلعه وجه بلياكفا
بليا: بلا
كفا: قفا
يضرب: لطرد انسان اشنع طرده
طلعها من حلك السبع
يضرب: لاستحصال شيء من مكان خطر.




طماطه، ترهم على كل شي
ترهم: توافق (تلائم، تنسجم)
شي: شيء
الطماطة الخضرة التي تطبخ مع معظم الحضراوات الأخرى حيث تعطيها طعماً لذيذاً، ولوناً مقبولاً.
شبهوا الشخص الذي يتلاءم مع الناس بهذه الصيغة، فقالوا هذا القول.
يضرب: لحسن الطباع وحلو المعشر.




الطمع ضر ما نفع
أصوله: (الطمع ضيع ما جمع) نسبة الزبيدي الى العامة و (الطمع الكاذب فقر حاضر) نسبة الميداني الى المولدين.
يضرب: للابتعاد عن الطمع.




الطماع أنطوه بيت المال، كال وين المكناسة
انطوه: أعطوه (بمعنى كرموه)
كال: قال
وين:اين
المكناسة: المكنسة.
يضرب: لشدة الطمع



طهر ابنك بالفاس، ولا تعتاز للناس
ويروي (ولا تحتاج الناس) بدل (ولا تعتاز للناس)
طهر: اختن
لاتعتاز: من العازه (بمعنى لا تحتاج)
منشؤه: يحكى ان أول من اختتن هو سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام، فقد امره الله تعالى بالاختتان، فبادر الى فأس فاختتن بها، فقيل له: هلا صبرت حتى تجد الموسى؟ فقال عليه السلام: تاخير أمر الله عظيم.
يضرب: للاتكال على النفس وعدم الاحتياج للاخرين، ولمن يسأل فلا يسعفوه.




الطول شراع، والركبة ضراع
الركبة: الرقبة
ضراع: ذراع
كان للبغداديين مقاييس يقيسون فيها جمال المرأة، ومن هذه المقاييس، مقاييس الطول، فكلما كانت المرأة طويلة القامة، وطويلة الرقبة، اعتبروا ذلك من علامات الجمال.
فإذا وصفوا امرأة مكتملة الطول، قالوا هذا القول
يضرب: لامتداح طول المرأة.




الطول طول النخله، والعقل عقل الصخله
الصخله: السخلة (العنزة)
أصوله: (ترى الفتيان كالنخل، ولا تدري مالدخل) و (ترى الاقوام كالنخل، ولا تدري ما الدخل)
الدخل: العيب الباطني، والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة.
وقريب منه (قامة تنمي وعقل يجري)
وتصديق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى: (وإذا رأيتهم تعجبك اجسامهم إن يقولون تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة)
يضرب: للتعريض بالطويل الأحمق، أو للطويل لا خير فيه






طير النجر ينصاد من منكاره
منكاره: منقاره
أصوله: (الطير الحذور، مخنوق يموت) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة.
قصته: يحكى ان النبي سليمان بن داوود عليه السالم مر بطير، فشكا له وجود فخ نصب له ولغيره من الطيور، ثم قال له: انني ساكون حذراً من هذا الفخ، فلا اتقرب إليه.
وذهب سليمان عليه السلام في طريق، وعاد بعد مدة، فوجد الفخ قد اطبق على نفس الطير، فلما سأله عن سبب وقوعه في الفخ بعد مقالته السابقة عن شدة حذره، اجابه بهذا القول فذهب مثلاً.
يضرب: للنابه الحذر قد يقع في محنة لا يقع فيها غيره من النابهين ولا الحذرين.




الطير بالطير ينصاد
ويروي باضافة (....، والمال بالمال ينجاب)
أصوله: (الطير بالطير تصاد) و (الطير بالطير يصطاد) والاخير نسبة الى الميداني الى المولدين. وقال المعتضد بالله الخليفة العباسي (الطير بالطير يصاد، والمال يكتسب، والرجال بالرجال تستمال).
يضرب: للاستعانة بالجنس على تحصيل جنسه.
ظالم لا تصير، من الدعا لا تخاف
معنى ذلك، اذا لم تكن ظالماً، فلا تخف من الدعاء، لانه لا يستجاب عليك
يضرب: للابتعاد عن الظلم، وللبريء لا تصله سهام الدعاء.


طلع عصفور من بطنك كام يعلمك على الطيران



طمع ابليس بالجنه




================ التوقيع ================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hope.hooxs.com
حزن العيون
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى

برجي هو : برج الحمل

الجدي
الثعبان
عدد المساهمات : 65

تاريخ التسجيل : 30/01/2011

العمر : 27
الموقع : http://kuld.ahlamountada.com/
المزاج : شيعيه وافتخر


مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبيه عراقيه الجزء الخامس   الأحد أبريل 10, 2011 5:08 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kuld.ahlamountada.com/
 
أمثال شعبيه عراقيه الجزء الخامس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الأمين :: منتدى عام لكل المواضيع التي ليس لها اقسام-
انتقل الى: