| حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:35 pm | |
| لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي على محمد واله اجمعين اخواني واخواتي اليوم جايبلكم كتاب يفوتكم اذا لم تطلعوا عليه اسم الكتاب صاحب الغار ابو بكر تاليف المفكر الاسلامي الدكتور نجاح عطا الطائي الباب الاول الوضع الاجتماعي والديني لابي بكر في مكة الفصل الاول منزلة ابو بكر الاجتماعية في مكة هل كان ابو بكر من العرب الاحرار ام من الحبشيين العبيد؟
كان تيم راس قبيلة بني تيم دعيا لمرة فتبناه. فلم يكن قرشيا ولاتربطه اي صلة وكان عبد الله بن جدعان اعظم واغنى تاجر للعبيد والاماء في مكة اذ له مائة مملوك.وصاحب اكبر دار لتوليد وبيع الاطفال فكان يملك عشرات الاماء ( الجواري) اللاتي يعرضن على الرجال فيحملن منهم ثم يبيع الاطفال الى ابائهم او الى الغرباء. وزعيم مؤسسة البغاء في المدينة كان زعيم المنافقين عبد الله بن ابي فنزلت في حقه وحق امثاله قوله تعالىولاتكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا). وكان القرشيون يانفون من سكن الجواري المتهتكات في مكة فكانت اقامتهن في خارجها فكانت صهاك خارج مكة , وكانت سلمى في الابطح خارج مكة ورايتها حمراء , وكانت النابغة ام عمر ابن العاص والصعبة ام طلحة عبدالله خارج مكة ايضا ومؤسسة ابن جدعان التيمية في ايام الجاهلية اسوا واكبر مؤسسة فساد في مكة وهي اعظم من مؤسسة ابن ابي في المدينة ,يزورها طغاة البلد والغرباء من امثال ابي سفيان والوليد بن المغيرة وابي جهل والعاص السهمي وابي لهب ولا ينتمي هؤلاء العبيد من مواليد المؤسسة الى عبد اللع بن جدعان اذ كان عقيما بل ينتمي بعضهم الى ابائهم! وكان ابن جدعان تاجر فاجرا فاصبح قائدا لجيش قريش في حرب الفجار. وكان ابو قحافة وابناؤه من اعبيد عبد الله بن جدعان , ومن اصل حبشي ولما تحرر ابو بكر من العبودية اصبح اسمه عتيق. وهذه من عادات العرب في تسمية المتحررين من العبودية بعَـتيق ومعتق وعُتيق.وكان عتيق ومعُتق اولادا لابي قحافة. فلم يكن تيم من قريش ولم يكن ابو بكر من العرب لكن الانتماء الى القبائل العربية كان سهلا عبر التحالف معها ويتم تبني رجال القبائل الذكور الغرباء عبر تزويجهم من كرائم العرب , واعلان ابوتهم لهم. وكانت وطيفة اب قحافة في دار سيده عبد الله بن جدعان التيمي تتمثل في : 1- النداء على طعامه :فجاء في حق عبد الله جدعان من الشعر :
له داع بمكة مشمعل واخر فوق دارته ينادي
فالمشمعل هو سفيان بن عبد الاسد والاخر هو ابو قحافة وهما من عبيد ابن جدعان ,قال ابن الكلبي:كانت ام سفيان بن عبد الاسد امَه لابن جدعان. ووظيفته الثانية : ذكرها المعتزلي تتمثل في طرد الذبان عن مائدته. لذا قال شاعر عائشة في حرب الجمل عمير بن الاهلب الضبي معترفا بعبودية ابو بكر واهله:
اطعنا بني تيم بن مرة شقوة وهل تيم الأ اعبد واٍماء والناس يوم الحشر راياتهم خمس فمنها هالك اربع فراية العجل وفرعونها وسامري الامة المشنع وراية يقدمها ادلم عبد لئيم لكع اكوع
وام ابي بكر سلمى من جواري ابن جدعان اسكنها الابطح خارج مكة. لذا كان ابو بكر رجلا مغمورا في مكة لايعرفه الناس فهو احد عبيد عبد الله بن جدعان التيمي وكان اسمه عتيق. وحرر عبد الله بن جدعان ابا بكر واخوته من العبودية فاصبح اسمهم عَتيق وعُتيق و مُعتق ,فلم يعرف واحد من هؤلاء الخوة في مكة بالوجاهة. فكان ابو بكر من عبيد الحبشة العاملين في خدمة اثرياء مكة ,لذا كان اْسود اللون ,لذا قال المسعودي عنه: وكان طوالا ادم. وادم يعني اْسود اللون ,معاجم اللغة. وقال الواقدي عنه : هو رجل اْدم اللون. وقال ابن الجوزي :السودان اسامة بن زيد وابو بكر وسالم ومولى اي حذيفة وبلال بن رابح. وقد حذف الناشرون ذلك في الطبعات الجديدة. لذا قال قيس بن سعد بن عبادة لابي بكر : ليس عندك حسب كريم. اي ليس عندك عشيرة وقال عمر عن ابي بكر :ضئيل بني تيم. والضئيل غير الاصيل وقال ابو سفيلن عنه: ابو فصيل . في الوقت الذي يصف فيه ابو بكر ابا سفيان بشيخ قريش وسيدهم. وقالت عائشة بنت طحالة: اِن طلحة بن عبيد الله افضل من ابي بكر . حين كان طلحة بن عبيد الله التيمي من عبيد هذه المؤسسة وامه الصعبة بنت عبد الله الحضرمية , شهرتها سيئة ,اذ لمل ولدت طلحة طال به عدة رجال منهم ابو سفيان قرغبت امه في عبيد الله وتركت الزناة الاخرين .وكانت الجواري تنتخب اباء ابنائهن في الجاهلية. وهذه الاقوال تبين منزلة ابي بكر في مكة والمدينة هي منزلة وضيعة لا تؤهله لزعامة قبيلة ولا لرئاسة مدينة. وكانت النابغة ام عمرو بن العاص الحبشية من البغايا هذه المؤسسة ايضا , ولما ولدت عمرا تخاصم فيه الرجال اللذين واقعوها وهم ابو لهب وامية بن خلف وهشام بن المغيرة وابو سفيان والعاص بن وائل فحكمت امه للعاص بن وائل وكان عمرو دميما قصيرا شبيها بابي سفيان!!! واوصلت السقسفة ابا بكر الى الحكم رغما على بني هاشم والانصار ومعظمهم المهاجرين. وسانده في برنامجه عمرو بن العاص وطلحة بن عبيد الله وصهيب الرومي, وهم من مؤسسة ابن جدعان. ودعمه في مشروعه السياسي اتباع الطاغية المنافق عبد الله مثل اسيد بن خضير وبشير بن سعد ومحمد مسلمة. وساعده الاعراب المحيطون بالمدينة اللذين قال الله تعالى فيهم: (وممن حولكم من الاعراب منافقون ون اهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلنهم سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم).سورة التوبة وهم: الاقرع بن حابس زعيم تميم ,زعيينة بن حصين زعيم غطفان ,وابي الاعور الاسلمي رئيس قبيلة اسلم المشارك لمعاوية ايضا في حرب صفين وفي جرائمه الاخرى.
يتبع في الفصول الاخرى انتظرونا | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:36 pm | |
| الفصل الثاني إسلامأبي بكر وعمر هل شارك ابو بكر وعمر في محاصرة بني هاشم الشعب في السنة العاشرة للهجرة؟ فابو بكر وعمر وعثمان لم يسلموا أثناء حصار شعب أبي طالب ولم يكونوا ضمن المحاصرين. حول الكلام عمًن اسلم اولا المشهور بين الناس أن علي لم يشرك بالله شيئا فيستأنف الإسلام بل كان تابعا للنبي في أفعاله مقتديا به ,وبلغ على ذلك فعصمه الله تعالى وسدده ووفقه لتبعته لنبيه. فكان علي بن ابي طالب وهو القائل : أنا عبد الله واخو رسوله , وانا الصديق الاكبر لايقولا بعدي الا كاذب مفتر , صليت مع رسول الله قبل الناس بسبع سنين. والصحيح أن خديجة أول من أمن به من النساء ولكن بعد علي. وعلي أول من أمن به من الناس إذ جاء ذلك عن سلمان وابي ذر وخباب وجابر وابي سعيد الخدري وزيد بن ارقم والتزمه ابن اسحاق الزهري. وقد ايد ذلك الصحابة الاوائل قبل العهد الاموي. قال النبي :اولكم ورودا على الحوض اولكم اسلاما علي بن ابي طالب. ولقد حاول الامويون تقديم خديجة على اميرالمؤمنين ليس حبا بها بل طمسا لفضائله فهم اعداء محمد وال محمد . ثم حاولوا محاولة اخرى لتقديم ابي بكر عليه لكنها فشلت إذ ادعى العلماء اسلام ابي بكر بعد سنوات من البعثة النبوية اي بعد اسلام اكثر من خمسين رجلا,وبالضبط بعد رحلة الإسراء والمعراج التي كانت قبل بسنة ونصف برواية الواقدي. اي اسلم ابو بكر وسن علي واحد وعشرون سنة وكان ذلك قبل الهجرة بسنة ونصف. وقال النبي: هذا علي اول من أمن بي وصدقني وصلى معي. وعن اسلامه قال ابو القاسم الكوفي:إنً ابا بكر قد اسلم بعد سبع سنين من البعثة . وقال المسعودي:ذهب كثير من الناس إلى انه (علي)لم يشرك بالله شيئا فيستأنف الإسلام ,بل كان تابعا للنبي في جميع افعاله مقتديا به وبلغ وهو على ذلك ,وإن الله تعالى عصمه وسدده ووفقه لتبعته لنبيه... ومنهم من رأى أنه اول من أمن وان الرسول دعاه وهو موضع التكليف بظاهر قوله عز وجل: (وأنذر عشيرتك الاقربين). وكان بدؤه بعلي إذ كان أقرب الناس إليه وأتبعهم له. وقال السيوطي :إنه (علي) اول من أسلم ونقل بعضهم الإجماع عليه. وقد جاء في الروايات ان عليا سبق في الصلاة سبع سنين وهي لا تخالف رواية صلاته قبل الناس بثلاث سنين , لانه سبق الناس بعد البعثة بثلاث سنين وسبقهم قبل البعثة بأربع سنين فيكون المجموع سبع سنين . إذ قال علي بن الحسين بن علي: لقد أمن بالله تبارك وتعالى وبرسله وسبق الناس كلهم الى الايمان بالله وبرسوله والى لاصلاة ثلاث سنين . وقال ابو جعفر الاسكافي : ضم رسول الله عليا الى نفسه سنة القحط والمجاعة وعمره يوم ذاك ثماني سنين ,فمكث معه سبع سنين الى أن أتاه جرئيل بالرسالة وقد أصبح بالغا كامل العقل والادراك فأسلم بعد اعمال الفكر والنظر , وورد في كلامه أنه صلى قبل الناس سبع سنين , وعنى بذلك السنين السبع التي التحق فيها بالرسول قبل مبعثه. ولم يكن حينذاك دعوة ولا نبوة , وانما كان رسول الله يتعبد على ملة ابراهيم ودين الحنيفية وعلي يتابعه فلما بلغ الحلم وبُعث النبي دعاه الى الاسلام فأجابه عن نظر ومعرفة لا عن تقليد . والمسلمون الاوائل هم : جعفر وزوجته اسماء بنت عميس وعقيل وعبيدة بن الحارث ثم اسلم زيد بن الحارثة ومصعب بن عمير وبلال والزبير بن العوام . قال ابن اسحاق :انه اسلم بعد علي بن ابي طالب . وخالد بن سعيد بن العاص وامراته وامينة بنت خلف بن اسعد وحاطب عمرو بن عبدشمس بن عبد ود وعتبة بن غزوان وعبيدة بنالحارث بن المطلب وابو حذيفة مهشم بنعتبة بن ربيعة وعتبة بن مسعود اخا عبد الله بن مسعود وخالد وعامر وعاقل واياس بنو بكير بن عبد ياليل والارقم بن ابي الرقم وابو ذر جندب بن جنادة وعمار بن ياسر-العنسي وابوه وامه وخباب بن الارت وعبد الله بن جحش واخوه وابو احمد بن جحش وعبد الله بن مسعود وخنيس بن حذافة بن قيس وعمرو بن عنبسة السلمي وعمار بن ربيعة العنزي وحطاب بن الحرث بن معمر وامراته فاطمة بنت المجلل والسائب بن عثمان بن مظعون والمطلب بن ازهر بن عبد عوف وامراته رملة بنت عوف بن صبيرة . واول شهيدة في الاسلام سمية ام عمار حين ربطت بين بعيرين وجيء قلبها بحربة وقتل زوجها ياسر. وكل هؤلاء قد اسلموا قبل ابو بكر. إذ اسلم ابو بكر وعمر متاخرين بعد مضي اكثر من عشر سنوات على البعثة النبوية الشريفة ,وفي ايام الحصار الاقتصادي والاجتماعي لبني هاشم كانا في صفوف الكافرين . ومشكلة حكوماتنا في التاريخ تتمثل في رغبتها في جعل سلاطين البلدان اوائل في كل شيئ ولو تفحصنا الامر وبحثنا عن مصاديق لهذا الموضوع لوجدناه صحيحا. فزيد بن الخطاب اخو عمر بن الخطاب واسلم قبله لم يذكر في التاريخ والحديث والتفسير الا قليلا في حين ذكر اخوه في روايات كثيرة لا تعد ولا تحصى. وقد اسلم ابو بكر بناءا على نصيحة كاهن له في الشام اخبره بوقت خروج النبي وامره باتباعه. وفي يوم وفاة النبي عصى ابو بكر الامر النبوي بحملة اسامة وشارك عمر وصحبه في قولهم لرسول الله يهجر!!! بمعنى يهذي اي انه مجنون. واغتصب خلافة الرسول وامر باقتحام بيت فاطمة فكسر ضلعها فقالت له : والله لادعون الله عليك في كل صلاة اصليها. ولا تصدر من صاحب النبي في الغار هذه الموبقات بل تصدر من عدوه , كما لا يخفى على المتقين العقلاء.
يتبع في الفصول الاخرى انتظرونا | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:37 pm | |
| الفصل الثالث تعذيب المسلمين ولم يعذَّب أبو بكر وعمر مع المسلمين المعذَّبين بل كان عمر بن الخطاب قبل اسلامه من المشتغلين بتنكيل المسلمين وتعذيبهم وكان متفنّنا بإلحاق الأذى بالنساء المسلمات.
إذ كان عمر بن الخطّاب محاربا للنساء المسلمات في الجاهلية ومن المشتغلين بتعذيب المؤمنات المستضعفات اللاتي لاناصر يدافع عنهنّ .
ومرّ به أبو بكر يوما وهو يعذّب جارية بني مؤمل، وكانت مسلمة لتترك حي من بني كعب وعمر يومئذ مشرك وهو يضربها ولما ملَّ قال:
إنّي أعتذر إليكِ إنّي لم أتركك إلّا ملالة . (المصادر:سيرة ابن دحلان وسيرة ابن هشام والسيرة الحلبية والمحبر و سيرة ابن كثير): وقالت أمّ عبداللَّه بنت حشمة عن سيرة عمر في الجاهليّة : آنّا نلقى منه البلاء والأذى والغلظة.
(مصدر :عبقرية عمر للعقاد): ومن أعماله في هذا المجال أيضا التي تبيّن كونه في رأس قائمة المعذِّبين للمسلمين في مكّة أنّه وثب على اخته لدخوله الإسلام فوطأه وطئا شديدا ونفح أخته المسلمة بيده نفحة فدمى وجهها.
(المصادر: طبقات ابن سعد وسيرة ابن دحلان ) :وقال عمر عن حالته قبل الإسلام : كنت للإسلام مباعدا وكنت صاحب خمر فيالجاهلية أحبّها وأُسَرُّ بها.
يتبع في الفصول الاخرى انتظرونا | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:38 pm | |
| الفصل الرابع: علاقة الرسول بأبي بكر سعى القرشيّون الدهاة لمحاربة النبي والإسلام في منحيين خطيرين: الأوّل: المحاربة الجسديّة والمعنوية المتمثّلة بإلحاق الأذى به وبأرحامه وأصحابه ومحاصرة قبيلته اقتصاديّا. والثاني: دخول بعض دهاة قريش في الإسلام زيفا لتفجيره من الداخل ومخالفة أخلاقه وتراثه وأهدافه. ودخل هؤلاء القرشيّون في الإسلام آذبا مرَّتين: مرّة قبل الهجرة النبويّة وكان دخولهم فيه اختيارا ومكرا. ومرّة بعد فتح مكّة وكان دخولهم في الإسلام اجبارا ومكرا. وفيما يخصّ الزواج من سيّدة نساء العالمين فقد حاول أبو بكر في المدينة المنوّرة التقرّب لرسول اللَّه في العلاقة السببية فخطب فاطمة الزهراء فردّه رسول اللَّه وردّ خطبة عمر بن الخطّاب أيضا؛ قائلا: إنّ أمر زواجها بيد اللَّه سبحانه وتعالى. (المصادر: الإصابة وطبقات ابن سعد و مجمع الزوائد، الهيثمي) ولمّا خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي النبي بخطبته قائلا:لست بدجال. ولمّا فشل أبو بكر وعمر في الزواج من فاطمة بنت رسول اللَّه الوحيدة تحوّلا إلى منهج آخر للتقرّب من رسول اللَّه في العلاقة السببيّة تمثّل في عرض إبنتيهما عليه للزواج منهما: فعرض أبو بكر ابنته عائشة على خاتم الأنبياء راجيا إيّاه الزواج منها فرضي بذلك. وعرض عمر ابنته حفصة على خاتم الأنبياء راجيا منه الزواج منها فرضي رسول اللَّه. ( المصدر:اسد الغابة ,ابن الاثير) وسعى أبو سفيان مكرا لتزويج ابنته ام حبيبة (رملة) من النبي بعد تنصر زوجها في الحبشة ونجح في هذا الامر. (المصادر: تاريخ دمشق وتفسير القمّي ومسند أحمد والإصابة و أُسد الغابة) ومعظم هذه النساء تقدّمن بأنفسهنّ للزواج من رسول اللَّه فقبل طلباتهنّ ولم يردّهنّ خائبات . وسار الداهية الأشعث بن قيس على هذه الخطّة للتقرّب من رسول اللَّه فعرض أخته قتيلة على النبي فرضي بالزواج منها. ثم ارتدّ الأشعث عن الإسلام وكذلك قتيلة فلم يتزوّج النبي بها. إذن لم تكن علاقة رسول اللَّه بأبي بكر وعمر والأشعث وثيقة بل كانت علاقة عادية مثل رابطته بباقي الناس الذين عرضوا بناتهم عليه فقبل منهم. أو عرضت النساء انفسها للزواج منه مباشرة فتزوّج منهنّ مثل: ليلى بنت الخطيم الأوسي. وزينب بنت جحش ، وكانت تفخر على نساء النبي فتقول : إنّ اباءكنّ أنكحوكنّ وإنّ اللَّه أنكحني إيّاه من فوق سبع سماوات ". وأخبرت أُمّ سلمة عن ذلك (كما رواه ابن سعد في طبقاته عن أُمّ سلمة بترجمة زينب من طبقات ابن سعد )بنت جحش فترحّمت عليها وذكرت بعض ما كان يكون بينها وبين عائشة ، فقالت زينب : إنّي واللَّه ما أنا كأحد من نساء رسول اللَّه إنّهنّ زوّجهنّ بالمهور وزوّجهنّ الأولياء وزوّجني اللَّه رسوله ، وأنزل فيّ الكتاب يقرأ به المسلمون لا يبدّل ولا يغيّر : (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرا زَوَّجْنَاكهَا لِكَىْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرا وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا) . (الاخزاب) والعلاقة الزوجية بين رسول اللَّه وعائشة وحفصة وقعت في المدينة المنوّرة بعد الهجرة إليها. ولم تكن هناك علاقة بين رسول اللَّه وعائلتي أبي بكر وعمر في المدينة فعائشة كانت صغيرة السن في مكّة وكانت حفصة متزوّجة من خنيس بن حذافة في مكّة. وقد طلّق النبي عائشة وحفصة لافعالهما المنكرة في حقه ثم أرجعهما وبعد سماع عمر بطلاق النبي لحفصة لأخلاقها السيئة . ولم تكن علاقة النبي بعثمان وثيقة في مكة والمدينة أيضا. ولم يُعذَّب عثمان بن عفّان في مكّة في سبيل الإسلام لأمور: عدم مواجهته المشركين مثلما فعل ابن مسعود وأبو ذر في اعلانهم الاسلام ونطقهما الشهادة الإسلامية وقراءتهما القرآن في مكّة. ولعلاقات عثمان الحميمة مع أبي سفيان وعتبة وشيبة ابني ربيعة والحكم بن أبي العاص وسعيد بن العاص ولنسبه الأموي لذا لم يعط الرسول مهمّة صعبة وقياديّة لعثمان في مكّة والمدينة. والنبي واضح في علاقاته فلقد عيّن جعفر بن أبي طالب رئيسا للمسلمين المهاجرين إلى الحبشة لإسلامه القديم وصلابته في الدين و رابطته القوية به. أمّا في مكّة فقد أنام الرسول عليّا في فراشه أوّلا. وجعله وكيلا له في توزيع الأمانات إلى أصحابها وجعله معتمدا له في ايصال فاطمة إلى المدينة في حين لم يعطِ مسؤولية قياديّة وخطيرة إلى أبي بكر وعمر وعثمان بل هاجر هؤلاء بأنفسهم إلى المدينة مع بقية المسلمين. وكان رسول اللَّه يعتمد على أشخاص معروفين في مكّة متمثّلين في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وجعفر بن أبي طالب وشيخ الأبطح أبي طالب وحمزة بن عبدالمطلب وخالد بن سعيد بن العاص وعمّار بن ياسر والمقداد بن عمرو وزيد بن حارثة، وعبداللَّه بن مسعود ومصعب بن عمير. لكن يد السياسة سلبت الكثير من المناقب عن هؤلاء ووضعت الفضائل لرجال السقيفة بلا حقّ ولا واقع. فكان أبو طالب شيخ الأبطح من أوائل المسلمين المعتقدين بالإسلام والمخفين لعقيدتهم. وسِتْرُ أبي طالب لإيمانه مكّنه من الاستمرار في منزلته زعيما لقريش فترة طويلة. وكان الأمر النبوي واضحا في كتمان بعض الناس اسلامهم وإعلان الآخرين له. ونجح هذا المشروع مع قريش فبقي أبو طالب المسلم قائدا لمكّة سنوات طويلة إلى أن اكتشفت الزعامة الكافرة ميوله واعتقدت اسلامه فأبعدته عن الزعامة القرشيّة . وبعد معرفة المشركين بالخطة النبوية سارعت لمحاصرة المسلمين في شعب أبي طالب مدّة ثلاث سنوات بدأت في السنة السابعة . ولولا المعجزة الإلهيّة بأكل الإِرضة لوثيقة المقاطعة وابقائها إسمه تعالى لطالت المقاطعة عقودا عديدة. (المصادر: دلائل النبوّة والبداية والنهاية وسيرة ابن كثير و تاريخ اليعقوبي وراجع الغدير وسيرة ابن دحلان وأنساب الأشراف وتاريخ ابن الأثير والسيرة الحلبية و نزهة المجالس وأبو طالب مؤمن قريش والكافي ومجمع الزوائد عن الطبري في الكبير) والأحاديث النبويّة التي تبيّن عِداء أبي بكر للنبي وذمّ النبي الأعظم له آثيرة منها: روى حذيفة بن اليمان أنّ أبا بكر وعمر وعثمان وطلحة وسعد بن أبي وقّاص أرادوا قتل النبي والقائه من العقبة في تبوك. ولعن النبي العاصين لحملة أُسامة وفيهم أبو بكر وعمر وعثمان وأسيد بن حضير. وقال النبي بأنّ نساءه أفضل من عمر وأبي بكر والآخرين الذين قالوا له في يوم شهادته إنّه يهجر بقوله: إنّهنّ أفضل منكم. (المصادر: كنز العمال، المتّقي الهندي) وأخرج رسول اللَّه أبا بكر وعمر ومن معهما من منزله في يوم شهادته قائلا لهم: قوموا. (المصادر: مسند احمد و صحيح البخاري باب جوائز الوفد من كتاب الجهاد والسير و صحيح مسلم في آخر الوصايا ) ومدح أبو بكر وعمر قريشا في معركة بدر فأعرض النبي عنهما ثمّ تكلّم سعد بن عبادة فسر رسول الله بقوله. (المصادر: صحيح مسلم وسيرة ابن دحلان و دلائل النبوّة و السيرة النبويّة، ابن كثير) وفي معركة أُحد فرّ أبو بكر وعمر وعثمان من أرض المعرآة وتركو رسول اللَّه. (المصادر: طبقات ابن سعد و تفسير روح المعاني، الآلوسي و شرح النهج، ابن أبي الحديد و تاريخ الإسلام، الذهبي، كتاب المغازي ) وقال رسول اللَّه لشهداء أحد: هؤلاء أشهد عليهم (بالخير) فقال أبو بكر: ألسنا يا رسول اللَّه اخوانهم: أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا. فقال رسول اللَّه : بلى ولكن لا أدري ما تُحدثون بعدي. فبكى أبو بكر ثمّ بكى ثم قال: ءإنّا لكائنون بعدك ؟ وهذا من معجزات رسول اللَّه أمام أبي بكر وصحبه المبيّنة لموته قبلهم وإحداثهم الأفعال المنكرة بعده. وحسد أبو بكر المسلمين في معركة حنين بقوله: لن نغلب اليوم من قلّة. فذكر اللَّه تعالى هذا الحسد بقوله: (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم) ولمّا حسد أبوبكر المسلمين خسروا المعركة أوّلا ثم حوّل اللَّه تعالى الهزيمة إلى نصر بدعاء الرسول وفرّ أبو بكر وعمر في معركة حنين. (المصادر: السيرة الحلبية، الشافعي وتاريخ الخميس ,البداية والنهاية و مغازي الواقدي ) ولم يشترك أبو بكر في مراسم جثمان النبي وذهب إلى السقيفة لاغتصاب خلافته الشرعية المختصّة بعلي بن أبي طالب. (المصادر:مسند احمد وسنن البهيقي) وأمر أبو بكر بالهجوم على بيت فاطمة بنت محمد فتمّ الهجوم المسلّح المتسبّب في قتلها وقتل ابنها محسن . | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:39 pm | |
| الفصل الخامس ندم ابو بكر قال الله تعالى : (وَيَومَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيهِ يَقُولُ يَا لَيتَني اتَّخَذتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاx يَاوَيلَتي لَيتَني لَم أَتَّخِذ فُلَانا خَليلا × لَّقَد أَضَلَّني عَنِ الذِّكرِ بَعدَ إِذ جَآءَنِي وَكَانَ الشَّيطانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا) ندم ابو بكر قبل موته على أفعاله فقال معتذرا: إنَّ بيعتي كانت فلتة وقى اللَّه شرّها وخشيت الفتنة وايم اللَّه ما حرصت عليها يوما قط، ولقد قلدت امرا عظيما مالي به طاقة ولا يدان، ولوددت أن اقوى الناس عليه مكاني، وقال توليت عليكم ولست بافضلكم. وفي ذلك اعتراف منه بافضلية الامام علي على الناس كافة وهو منهم. فهو مصداق العلم والحلم والشجاعة والفصاحة والعبادة والنسب والاسبقية والتربية والصبر. وقال ابو بكر: أما التي وددت أني تركتها، فوددت أنِّي لم اكن كشفت بيت فاطمة وان كان اغلق على الحرب، ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الامر في عنق احد الرجلين - عمر او ابي عبيدة - فكان اميرا وكنت وزيرا ثم افصح ابو بكر عن ندمه في تسلُّم سلطة مغصوبة واخذه فدكا، بعد ان قالت له فاطمة الزهراء: واللَّهِ لادعونَّ اللَّه عليك في كل صلاة أصليها، فخرج باكيا فاجتمع إليه الناس فقال لهم: يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته مسرورا باهله، وتركتموني وما أنا فيه،حاجة لي في بيعتكم، أقيلوني بيعتي . ومن علائم ندمه على ما اوقع نفسه فيه قوله: واللَّه لوددت أني كنت شجرة الى جانب الطريق مرَّعليَّ جمل فاخذني فادخلني فاه فلاكني ثم ازدردني، ثم اخرجني بعرا، ولم أكُ بشرا. وقال ابو بكر: واللَّه لو وضعت قدما في الجنة وقدما خارجها ما أمنت مكر الله. قال : ليتني لم أُفتّش بيت فاطمة بنت محمّد رسول اللَّه وأدخله الرجال ولو كان أغلق على حرب. وقد ندم أبو بكر لاحقا على عمله المذكور قائلا: ليتني كنت تركت بيت فاطمة ولم أدخله الرجال . وندم على الروايات والأحاديث المختَلَقَة التي صنعها النظام ، ومنعه تدوين القرآن فقال : يا ليتني كنت ورقة . وقال: ليتني كنت بعرة . فقد وضع أبو بكر على لسان رسول اللَّه قوله : نحن معاشر الأنبياء لا نورّث لسلب فدك من فاطمة مخالفا كتاب اللَّه الكريم في قوله تعالى : (وَوَرِثَ سُلَيَْمانُ دَاوُودَ) وروت عائشة زورا إمامة أبي بكر لصلاة صبح يوم الإثنين وكيف لا تكون خلافة أبي بكر متزلزلة وقد وصفها عمر بن الخطّاب قائلا : كانت بيعة أبي بكر فلتة وقى اللَّه المسلمين شرّها ومن عاد إليها فاقتلوه. وتسبّب المولودون في مؤسّسة ابن جدعان في مشاكل كثيرة على رأسها مصرع النبي وفاطمة والسقيفة وحروب الجمل وصفّين والنهروان . وسبب إقدام أبي بكر على وضع الأحاديث والروايات المذكورة يكمن في نظرته المتساهلة لهذا الموضوع واحتياج السلطان إلى هذه الركائز . وسار عمر بن الخطّاب على هذا الأمر فوافق على الصاق ألقاب به قد قالها رسول اللَّه في حقّ علي بن أبي طالب مثل لقب أمير المؤمنين الذي اختَلَقه المغيرة له. ولقب الفاروق ، الذي وضعه اليهود له. حقدا على الإمام علي . وحرّف الأمويون لقب الصدِّيق الذي قاله النبي في حقّ علي إلى أبي بكر. ولقد قال علي في أيّام خلافته : " أنا الصدّيق الأكبر ". فكان اختلاق رواية الغار لصالح أبي بكر في زمن معاوية لكنّها بقيت رواية مرفوضة من قبل الناس مدحوضة من قبل الصحابة . وفي زمن الأمويين حيث الإرهاب الحكومي وكثرة أعداد التابعين البعيدين عن عصر النبي وجدت الفرصة لنشر الأحاديث الكاذبة ؛ فنشرت تلك الرواية بقوّة بين التابعين وأبنائهم وصنعوا احتفالات باسمها . والذي ساعد هذا المشروع الأمر الملكي الصادر من قبل معاوية بإيجاد مناقب للخلفاء لدحض حجّة علي بن أبي طالب وحقّه في الخلافة ، وليس حبّا بأبي بكر لأنّ معاوية كان من الحزب العمري المنافس للحزب البكري . وقد قتل معاوية محمّد بن أبي بكر وعائشة بنت أبي بكر وشارك في قتل أعوانه من الولاة وغيرهم. فنشر معاوية للمناقب المزيّفة في حقّ أبي بكر لم يكن حبّا به ولا رغبة في إعلاء شأنه ومنزلته بل رغبة أموية في الحطّ من شأن محمّد وآل محمّد . وهكذا هي السياسة دائما سالفا وحاضرا لا ثوابت فيها ولا أخلاق يركبها طلّاب الدنيا متى شاؤوا دون إناقة ولا لياقة . فبينما كانت أيادي معاوية اليمنى تحرق أوصال محمّد بن أبي بكر وتدفن عبدالرحمن بن أبي بكر حيّا ، وتمزّق أعضاء عائشة كانت يده اليسرى تأمر بنشر فضائل أبي بكر وعائشة! والبعيدون عن لعب السياسة ودسائسها لا يفهمون ما تحيكه المؤامرات السياسية وقصور الملوك لصالح بقاء الدول واطالة أعمارها . وبعدما قالت له فاطمة : واللَّهِ لادعونَّ اللَّهَ عليك في كل صلاة اصليها، خرج باكيا فاجتمع اليه الناس فقال لهم: يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته مسرورا بأهله، وتركتموني وما أنا فيه، لا حاجة لي في بيعتكم، أقيلوني بيعتي. وقال ابو بكر: وددت إني خُضْرة تأكلني الدواب . وقال ابو بكر بصراحة: واللَّهِ لو وضعت قدما في الجنة وقدما خارجها ما أمنت مكر اللَّه. وقال ابو بكر: طوبى لمن مات في النأنأة: أي في اول الإسلام قبل تحرك الفتن. وقال ابو بكر: وددت إني خُضْرة تأكلني الدواب. وقد ندمت عائشة على افعالها فقالت: يا ليتني كنت شجرة. وقالت أيضا: يا ليتني كنت حجرا. قالت ليتني كنت حيضة ملقاة. وندم عمر قبل موته على اعماله المنكرة بحق المؤمنين قائلا ليتني كنت نسيا منسيا، ليت أمّي لم تلدني. وذكر اللَّه تعالى في كتابه الكريم قول النادم على افعاله قائلا: (يا ليتني آنت ترابا). | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:40 pm | |
| لباب الثاني هجرة الرسول من بيته إلى الغار الفصل الأوّل اعتماد النبي على السرِّية في الهجرة حاكت قريش مؤامرة خطيرة في القضاء على رسول اللَّه جنَّدت لها كلّ قواها المالية والبشرية. فسعت بكلّ قواها الشيطانية لقتل خاتم الأنبياء ومنعه من الوصول إلى المدينة المنوّرة. فلقد أدركت القيادة المكّية خطورة وصول النبي إلى المدينة وتزعُّمِه للأنصار والمهاجرين هناك وهي عارفة بمكانة يثرب الجغرافية في طريق تجارتها إلى الشام إضافة إلى القدرة البشرية والاقتصادية التي تتمتّع بهما. وشارك الشيطان جنوده القرشيين في اعداد الخطط اللازمة للقضاء على حياة محمد وطمس معالم الرسالة السماوية. وأمام هذه الحشود الكثيرة والمشاريع المعادية قرّر خاتم الرسل الاعتماد على القدرة الإلهيّة للنجاة من هذه المؤامرة والتوسّل بالسرية التامّة في هذا الطريق وتطبيقا لهذا المنهج المعتمد على الكتمان اشترك أقل عدد ممكن في هذا البرنامج ولم يطلع على خفايا الهجرة إلّا النبي وعلي وعبداللَّه بن أريقط بن بكر (دليل رسول اللَّه) فعلي وصي رسول اللَّه ومعتمده في توزيع الأمانات والمجيء بفاطمة إلى المدينة. وابن أريقط بن بكر دليله الذي ائتمنه في الحفاظ على دمه وإيصاله إلى المدينة سالما معافا. وعبداللَّه بن أريقط بن بكر كان راعيا للأغنام في جبل ثور وعارفا ممتازا بأراضي مكّة والطرق الموصلة إلى المدينة، ولم تكن قريش عارفة بالعلاقة الجديدة القائمة بين رسول اللَّه وبين عبداللَّه بن أريقط بن بكر؛ لذا كان بإمكان عبداللَّه زيارة رسول اللَّه في غاره وسقيه اللبن من أغنامه ورفده بالطعام ونقل الأخبار بين محمد وعلي دون ريبة من جانب قريش. أمّا ما يقال عند السنة من انتشار خبر الهجرة النبوية بين أبي بكر وغلامه ابن فهيرة وأولاده عبداللَّه وعبد العزى وعائشة وأسماء وزوجته أمّ رومان وابن عمّه طلحة بن عبيداللَّه والزبير بن العوام وصهيب الرومي وعثمان بن عفّان فهذا من وضع عائشة والمغيرة واولاد الزبير وفلول الامويين المخالفة للمنطق ؛رغبة منها في ايجاد فضائل لهؤلاء على حساب أهل البيت : والواقع بينما كان طلحة في الشام وكانت أسماء بنت أبي بكر في الحبشة مع زوجها الزبير بن العوام . (المصادر: طبقات ابن سعد والثقات، ابن حبّان ). | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:43 pm | |
| الفصل الثاني: الهجوم المسلح على منزل الرسول بعد حلول الظلام هجمت عصابة قريش على بيت رسول اللَّه وأحاطت به من كلّ جانب وكان في البيت رسول اللَّه وابنته الوحيدة فاطمة وعلي ونساء أُخر. ولمّا حاولت تلك الجماعة المسلّحة عبور حائط الدار صاحت النساء فعارض بعض المهاجمين ذلك العمل وقالوا: إنّها لسبّة عند العرب تسوّر الحيطان على بنات العم ليلا مع ارتفاع استغاثتهنّ ونداءاتهن. وعندها قرّر المهاجمون محاصرة المنزل بإحكام إلى الصباح حيث يكون موعد اقتحام الدار اذ جاء: "واجتمعت قريش على قتل رسول اللَّه، وقالوا: ليس له اليوم أحد ينصره، وقد مات أبو طالب، فأجمعوا جميعا على أن يأتوا من كلّ قبيلة بغلام نهد فيجتمعوا عليه فيضربوه بأسيافهم ضربة رجل واحد، فلا يكون لبني هاشم قوّة بمعاداة جميع قريش. فطلب النبي من علي المبيت في فراشه والنوم ببردته فنام في مكانه ليحسبوه رسول اللَّه . والمهاجمون لبيت النبي هم: أبو جهل والحكم بن أبي العاص وعقبة بن أبي معيط، والنضر بن الحارث واُميّة بن خلف وابن الغيطلة وزمعة بن الأسود وطعيمة بن عدي، وأبو لهب واُبي بن خلف ونبيه ومنبه ابنا الحجّاج وعمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل ومعاوية بن أبي سفيان. ووسيلة الاٌغتيال أسهل طريقة ظالمة لوصول المجرمين إلى غاياتهم، وأسرع طريقة للقضاء على صوت الحقّ والعدالة. فكان مشروع قريش للقضاء على حياة الرسول مشابها لمشروع اليهود في القضاء على حياة عيسى . وهو ذات المشروع الغادر ليهود جزيرة العرب للقضاء على رسول اللَّه وهنا علامة سؤال ؛ لماذا انتظر المهاجمون إلى الصباح ولم يهجموا عليه ليلاً؟ لقد انتظر المهاجمون لبيت النبي إلى الصباح خوفا من انتقاد العرب لهم إذ لمّا اقتحموا عليه الجدار صاحت امرأة من الدار. فقال بعضهم لبعض: إنّها لسُبّة في العرب، أن يتحدّث عنّا: أنّا تسورنا الحيطان على بنات العم". إذ كان في البيت فاطمة فتكون فاطمة قد تعرضت لهجومين على بيتهإ؛ مرّة في مكة بقيادة ابي جهل ومرَّة في المدينة بقيادة عمر وبعض المهاجمين اشتركوا في الهجومين مثل معاوية بن أبي سفيان وابن العاص وخالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل فنجت في الحملة الأولى واستشهدت في الثانية. وكان النبي قد أمر أصحابه بالهجرة إلى المدينة، ( راجع نظريات الخليفتين للمؤلف ح 1باب بيت فاطمة ) فكان أوّل مَن قدمها أبو سلمة بن عبد الأسد، ثمّ هاجر بعده عامر بن ربيعة حليف بني عدي مع امرأته ليلى إبنة أبي حشمة، ثمّ عبداللَّه بن جحش ومعه أخوه أبو أحمد وجميع أهله، فأُغلقت دارهم وتتابع الصحابة، ثمّ هاجر عمر بن الخطاب وأبو بكر وسالم وعيّاش بن أبي ربيعة فنزلا في بني عمرو بن عوف. وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام إلى عيّاش بن أبي ربيعة بالمدينة، وكان أخاهما لاُمّهما، فقالا له احتيالا: إنّ اُمّك قد نذرت أنّها لا تستظل ولا تمتشط، فرقّ لها وعاد فسجناه وعذباه وتتابع الصحابة بالهجرة . ( المصادر: تاريخ الهجرة النبوية، الببلاوي و سيرة ابن هشام و السيرة الحلبية و الروض الأنف و سيرة ابن هشام و صحيح البخاري , باب استقصاء الموالي واستعمالهم و تاريخ ابن الاثير). | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:45 pm | |
| الفصل الثالث: منام علي في سرير النبي نام علي في سرير رسول اللَّه وحاصر الكفار منزل النبي وبدأ الكفّار المهاجمون رميه بالحجر وهو يتضوّر في بردة رسول اللَّه. وأوحى اللَّه تعالى في تلك الليلة إلى جبريل وميكائيل أنّي قضيت على أحدكما بالموت فأيّكما يواسي صاحبه؟ فاختار الحياة كلاهما. فأوحى اللَّه إليهما: هلّا كنتما كعلي بن أبي طالب آخيت بينه وبين محمّد، وجعلت عمر أحدهما أكثر من الآخر، فاختار علي الموت وآثر محمّدا بالبقاء وقام في مضجعه، اهبطا فاحفظاه من عدوّه. فهبط جبريل وميكائيل فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه يحرسانه من عدوّه ويصرفان عنه الحجارة، وجبريل يقول: بخ بخ لك يابن أبي طالب من مثلك يباهي اللَّه بك ملائكة سبع سماوات! وصار النبي إلى الغار فكمن فيه، وأتت قريش فراشه، وجعل المشركون يرمون عليا بالحجارة، كما كانوا يرمون رسولَ اللَّه وهو يتضوّر (أي يتقلّب) وقد لفّ رأسه في الثوب لا يخرجه حتّى أصبح، فهجموا عليه. فلمّا بصر بهم علي قد انتضوا السيوف وأقبلوا عليه يتقدمهم خالد بن الوليد، وثب به علي فختله وهمز يده فجعل خالد يقمص قماص البكر( اي يصرخ من الألم) ويرغو رغاء الجمل، وأخذ من يده السيف وشدّ عليهم بسيف خالد فأجفلوا أمامه اجفال النعم إلى خارج الدار، وتبصّروه فإذا علي قالوا: وإنّك لعلي؟ قال: أنا علي قالوا: فإنّا لم نردك، فما فعل صاحبك ؟ قال: قلتم له اخرج عنّا، فخرج عنكم . (المصادر: تاريخ اليعقوبي ,والنور والبرهان ,وابن الصباغ المالكي,والاصل المطبوع بكراچي) قال الخطيب: ونوم علي في فراش محمّد وارتداؤه لباسه والتصرّف على أنّه رسول اللَّه أكبر دليل على خلافة علي لخاتم الأنبياء. ونزلت في مبيت علي في فراش النبي: ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات اللَّه) . (البقرة) وأيد العلماء نزولها في حق علي. (شرح النهج، المعتزلي) فكان علي موطّنا نفسه على القتل.
يتبع | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 1:47 pm | |
| الفصل الرابع خروج الرسول إلى الغار وفى تلك الليلة أذِنَ اللَّه تعالى لرسوله بالهجرة وساعده في هذا المجال. ولما اراد الخروج قرأ النبي شيئا من سورة ياسين: (وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون). وخرج فلم يشاهدوه ووضع التراب على رؤوس المحاصرين لبيته وهذه اعظم معجزة نبوية مشهودة في تلك الايام احتارت لها اذهان قريش وتوقفت عن تفسيرها عقولهم. وكيف يحصل هذا والمحاصرون لمنزل الرسول هم طغاة مكة ورؤساؤها الذين لا تشك قريش في ولائهم للكفر . (المصادر: تفسير القرطبي ,وتاريخ الطبري ,و مسند أحمد) وذهب النبي إلى غار ثور وحده ولم يرغب الرسول في صحبة احد من المسلمين له من منزله إلى الغار وهو في غير حاجة اليهم وعنده تلك المعجزة العظيمة المتمثلة في الاختفاء عن الانظار. والأخبار متّفقة على خروجه إلى الغار ليلا . (المصادر: تفسير القرطبي ,وتاريخ الطبري ,و مسند أحمد) وقالت أمّ هاني بنت أبي طالب: خرج رسول اللَّه من بيته ووضع التراب على رؤوس قريش فلم يشعر به أحد ودخل عليَّ بيتي. فلمّا أصبح أقبل النبي وقال: أبشري يا أمّ هانئ فهذا جبرئيل يخبرني أنّ اللَّه عزّ وجل قد أنجى عليا من عدوّه. وخرج رسول اللَّه مع جناح الصبح إلى غار ثور فكان فيه ثلاثا حتى سكن عنه الطلب ثم أرسل إلى علي وأمره بأمره. (المصادر: حلية الأبرار ,و هاشم البحراني ) هذه الرواية تبيّن خروج خاتم الأنبياء من داره إلى بيت أمّ هانئ ومن ثمّ من بيت أمّ هانئ إلى الغار وحده، ولم يصحبه أبو بكر، وأنّه خرج في الظلام الدامس من بيت أمّ هانئ دون أن يراه أحد من الناس. ويذكر أنّ أمّ هانئ قد سكنت في بيت أبيها أبي طالب بعد وفاته وهو البيت الذي كان مركزا للإسلام والمسلمين في زمن شيخ الأبطح أبي طالب، وفيه نشأ رسول اللَّه إلى زمن زواجه المبارك من خديجة. ونشأ في ذلك البيت أيضا علي بن أبي طالب وأخوه جعفر قبل هجرته إلى الحبشة ولم تعلم أمّ هانئ بنت أبي طالب بالغار الذي اختفى فيه سيّد الرسل ومكانه ولا بالطريق الذي سلكه إلى المدينة. ولم تسأله أيضا عن الوقت الدقيق لبدء رحلته المباركة. وهاجر النبي من مكّة في نهاية شهر صفر حيث لا اضائة قمريّة في الليل. أمّا عن كيفية رؤية سيد الرسل لأزقّة المدينة الضيّقة في ظلام الليل الدامس فراجع إلى قدرته الشريفة على الرؤية الليليّة مثلما يرى في النهار. (المصادر: صحيح البخاري , ودلائل النبوة، البيهقي ,و تاريخ الإسلام ,و الوفا بأحوال المصطفى ,وسنن النسائي ,وحليلة الاولياء ,ومسند احمد) وكان سيّد الأنبياء يرى من الخلف مثلما يرى من الأمام وهذا من المعجزات العظيمة التي وهبها الباري عزّ وجل لرسوله الكريم. (المصادر السابقة) ولاعتقاد طغاة مكّة بوجود النبي في بيته وفي فراشه، وعدم تمكّن كفار قريش من الرؤية الليلية فقد بقي رسول اللَّه وحيدا في اختراقه شوارع مكّة باتّجاه الغار مارّا ببيت أبي طالب. فأصبح عندنا خبران عن خروجه من بيته إلى الغار وهما متّفقان على خروجه وحيدا إلى الغار. وواحد منها ينصّ على مروره على بيت أمّ هانئ. والجمع بينهما يدفع للاعتقاد بخروجه إلى الغار ليلا وعدم بقائه في مكّة صباحا بسبب ملاحقة الطغاة له وسعيهم الحثيث للقبض عليه. والأخبار متّفقة على عدم معرفة أبي بكر بخروج رسول اللَّه في تلك الليلة. (المصادر: تاريخ الطبري , والبحر الميحط، أبو حيّان ,و تفسير القرطبي) وكان أبو بكر في حينها من مهاجري المدينة هاجر إليها مع عمر بن الخطاب والمسلمين الآخرين، ولم يكن موجودا في مكة . (المصدر: سيرة ابن هشام ) وكان ابو بكر وعمر يتحركان سوية إلى هنا وهناك ولا يفترقان قدر استطاعتهما.
يتبع | |
|
| |
تحت الماء مشرف
برجي هو :
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 35
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الإثنين أبريل 05, 2010 2:05 pm | |
| الفصل الخامس هل أخبر علي أحدا بخروج الرسول إلى الغار لقد أخبر النبي عليّا بخروجه إلى جبل ثور ولم يخبر شخصا آخر بهذا الموضوع سترا للخبر عن قريش ولم يُطلع علي شخصا آخر على هذا السرّ فبقيت قريش تائهة لا تعرف شيئا عن هجرة رسول اللَّه. ولأجل تلك السرية البالغة فقد نجحت هجرة النبي إلى المدينة وفشلت جهود طغاة مكّة في هذا الموضوع. إذ بقي خاتم الرسل ثلاثة أيّام في الغار وفي هذه الأيّام خرج أوباش مكّة على خيلهم يطلبوه في كلّ جانب مستعينين بالقافة والأدلّاء من أمثال كرز بن علقمة الخزاعي فأخذهم الجهد والتعب وفشلت مشاريعهم في هذا المجال. ولم يتعرف عبد العزى (عبدالرحمن) بن ابي بكر الكافر على قدم أبيه ايضا؛ لعدم حضوره في الغار. فالحكمة النبويّة في الاعتماد على السرية في الهجرة والتستُّر في الغار ثلاثة أيّام كانت مفتاح الفلاح في تلك الهجرة المباركة. لذا لم يخبر أمير المؤمنين علي أحدا بخروج النبي إلى جبل ثور ولم يتمكّن شخص من دخول دار رسول اللَّه المحاصر من قبل الأشرار. وأمّا ما يقال من دخول أبي بكر دار رسول اللَّه المحاصر وسؤاله من علي عن مكان النبي محمد فهو من مختلقات السياسة التي ابتدعت هذا بعد فترة طويلة من ذلك التاريخ. ومن الروايات المختلقة خروج رسول اللَّه إلى الغار نهارا، ومن بيت أبي بكر أمام أنظار المشركين جميعا. (المصدر: تاريخ الطبري) ومن الروايات المضحكة قولهم دخول أبي بكر على علي وعنده جرس واخبار علي له بمكان رسول اللَّه فخرج أبو بكر خلفه مع جرسه فسمع النبي جرسه وحسبه من المشركين فأسرع المشي فانقطع شسع نعله ففلق ابهامه حجر فكثر دمها، ورفع أبو بكر صوته فسمعه النبي وعرفه رسول اللَّه فانطلقا إلى الغار. والصحيح عند جميع المسلمين عدم دخول أي شخص بيت رسول اللَّه المحاصر من كلّ مكان. (المصادر: تاريخ الطبري , وتفسير القرطبي , و تفسير ابي حيان , والعمدة ) وكان المسلمون قد هاجروا إلى المدينة وطلب النبي من الباقين عدم الخروج في تلك الليلة. (المصدر: سيرة ابن هشام) وكان المسلمون الباقون من العجزة والمرضى، وقد خرجوا مع أمير المؤمنين علي إلى المدينة مع النساء وهنّ فاطمة بنت محمّد وفاطمة بنت أسد (أمّه) وفاطمة بنت الزبير بن عبدالمطلّب وأمّ أيمن. والأخبار مجمعة على خروج خاتم الرسل إلى الغار ليلا بعيدا عن أعين الكافرين، وهو المشهور بين المسلمين. وظلام الليل الدامس في نهاية شهر صفر القمري يساعده أيضا في عدم تمكّن أيّ إنسان من رؤيته. فلا يتمكّن الناس الذين أرادوا برسول اللَّه سوءا رؤيته بما فيهم أبو بكر، على فرض وجوده في مكة. | |
|
| |
حب الحسين جنه الاداره
برجي هو :
عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
العمر : 35 الموقع : https://hope.hooxs.com المزاج : رائع
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الثلاثاء أبريل 06, 2010 1:59 am | |
| مشكوووووووووووور والله حقيقه | |
|
| |
rachid عضو جديد
برجي هو :
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/12/2014
العمر : 44
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الأربعاء ديسمبر 17, 2014 9:25 pm | |
| the shieet people are the biggest sik people in the world, elegion of jewish , and believe of stupid people call them imam of what sex
| |
|
| |
rachid عضو جديد
برجي هو :
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/12/2014
العمر : 44
| موضوع: رد: حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله الأربعاء ديسمبر 17, 2014 9:26 pm | |
| go and read about your origine religion from which source came , just from iran worship fire and athiest | |
|
| |
| حقيقة ابو بكر وعمر والعياذ بالله | |
|