منتدى نور الأمين
اهلاً وسهلاً بك في منتدى نور الأمين
اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
يتوجب عليك التسجيل
منتدى نور الأمين
اهلاً وسهلاً بك في منتدى نور الأمين
اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
يتوجب عليك التسجيل
منتدى نور الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الأمين

منتدى عام لكل المواضيع ..... اجتماعي ثقافي .... شعر شعبي شعر فصيح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى انجاز اصدار شمس المغيب للرادود الحسيني حيدر البياتي مونتاج واخراج حسين الميالي من انتاج مؤسسة نور الامين للأنتاج والتوزيع الفني في النجف الأشرف للأستفسار 07809497963 ــــ  07708812348///// ادارة المنتدى        اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن المهدي صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعة ولياً وحافضاً وقائداً وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين ///// ادارة المنتدى    بسم الله الرحمن الرحيم  تم بعون الله تعالى افتتاح الموقع الرسمي للمخرج والمونتير حسين الميالي النجفي ويمكنك الدخول والمشارة ومشاهدة اخر اعمالنا على الرابط التالي www.h-almaialy.com  الأدارة


 

 أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الحسين
المدير العام
المدير العام
خادم الحسين


ذكر

برجي هو : برج الجوزاء

الثور
القرد
عدد المساهمات : 240

تاريخ التسجيل : 08/10/2008

العمر : 56
المزاج : رائع
أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن Jb12915568671

أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن   أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 2:13 pm

غاب الكط، العب يا فار
ويروي بتقديم (لو....)
أصوله: (غاب القط ولعبت الفار)
يضرب: لا ستهتار الضعيف عند غيبة القوي الذي يخشاه (وغالباً ما يساق لعبث الاطفال عند غياب من يخشونه).


غاسل وجهه ببوله
يضرب: لعديم الحياء، ولمن لا يهتم بأنتقادات الناس.




الغالي رخيص، والرخيص غالي
ويروي (الرخيص غالي، والغالي رخيص) و (كل غالي رخيص، وكل رخيص غالي)
وسبب ذلك، لان الحاجة الجيدة والمتقنة الصنع يكون ثمنها مرتفعاً بالنسبة الى جودتها، اما الحاجة الرديئة وغير متقنة الصنع فيكون ثمنها بخساً لردائتها وعدم اتقانها.
ويتبين لنا منما تقدم ان الغالية تبقى لمدة اطول بكثير من الحاجة الرخيصة، فقالوا هذا القول.
يضرب: لتفضيل الحاجات الجيدة والغالية.




غالي وطلب رخيص
معنى ذلك، ان الطالب غال علينا لاننا نحبه ونعزه ونكرمه، وكل مايطلب منا فهو رخيص بالنسبة لمكانته الاثيرة لدينا.
يضرب: لا ستجابة طلب عزيز ومحبوب.



الغايب عذره وياه
أصوله: (الغائب حجته معه) نسبة الميداني والموسوي الى المولدين، ونسبه الابشهي والعاملي في الكشكول الى العامة والمولدين ونسبة الشرواني في النفحة الى العامة.
يضرب: لعدم التسرع في محاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.




غراب يكول لغراب وجهك اسود
ويروي (عبد يكول لعبد وجهك اسود)
قصته: يحكى ان غربيين تخاصما وكانا متقابلين، فأخذا يتعايران فيما بينهما، وكان كل واحد منهما يعير الآر بسواد وجهه، وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود، بل يعتفد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لم ير وجهه.
وكان غراب ثالث يستمع الى هذه التعاير، فقال لهما هذا القول، واوقف تعايرها، وذهب قوله مثلاً
يضرب: لذوي خلة سيئة يتعايران فيما بينهما.




الغرايب ولا الكرايب
الغرايب: الغرائب (جمع غريب)
الكرايب: القرائب (جمع قريب)
أصوله: (الغرائب لا القرائب) و (النزائع لا القرائب)
النزائع: النساء الغريبات.
قال الشاعر:
أنذر من كان بعيد الهم تزويج اولاد بنات العم
ليس بناج من ضوىً أو سقم يأبى إن أطعمته لا ينمى
يضرب: لتشجيع الزواج بالاجنبيات




الغربة تضيع الاصل
يضرب: لانقطاع صلة الغريب عن اهله اذا طالت غربته.




الغركان يجلب بالحشيش
ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب)
يجلب: (يتعلق، يتمسك)
أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.
معنى ذلك، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً.




غسل ولبس
تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذي يستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة.
فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولا يصلح للارتداء.
أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول.
يضرب: لا متداح القماش الجيد والقوي.




الغلب غلب، لو جان لعب جعاب
جعاب: كعاب مفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة.
يضرب: لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.




الغلط مرجوع
أصوله: (الغلط يرجع) نسبة الميداني الى المولدين (والغلط يرجع النسيئة) نسبة الثعالبي في الخاص الى التجار والدهاقين.
للمثل استعمالان:
الاول: اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.
الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.

ومن الجدير بالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتب مرفوع)
معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله ويرفع العتب عن صانعه.
يضرب: لقبول اعادة حاجة غير متقنة الصنع، وللتراجع عن الخطأ.




الغني يغنوله، والفقير يعفطوله
ويروي الشطر الثاني بلفظ (.....، والفقير يعددون ويبجوله)
كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)، وعن الاهمال بـ (يعفطوله).
يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهم للفقراء



فاته القطار
يضرب: لفوات الفرصة.



فال الله ولا فالك
فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بما سيقع
أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخير مكروه.
إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.
ومعنى ذلك، خاب فألك بما تنبأت من شرور وثبور، وفأل الله خير من فألك، لانه تعالى أرحم بالناس من الناس.
يضرب: لا ستبعاد حدوث ما يكره وما لا يسر.




فرحان ابو الزربات!! عنده ملائكة!؟
قصته: ذكرها الحنفي فكتب ماهذا نصه:
يحكى أن اعرابياً استظل بشجرة، ثم رفع راسه يدعو دعاءً يسترزق به لنفسه، فما كان من احد الخبثاء وهو مختبيء بين اغصان الشجرة إلا ان نفض عليه شيئاً من سرواله، فلما رأى الاعرابي ماحل به اخذ يسب ويلعن، فالتفت الخبيث كأنه كأنه يوجه نداء الى آخرين عنده قائلاً: (ياملائكتي ابطشو بعبدي)، فرد عيه الاعرابي بقالته التي ذهبت مثلاً.
يضرب: للسخرية ممن يدعي عنده أعوان وهو ليس كذلك.




فرج علينا اليسوى والما يسوى
يضرب: لا ستنكار من يهان على ملأ من الناس.
الفرس تعرف خيالها
أصوله: (الخيل اعرف بفرسانها) و (تعرف الخيل ركابه) والاخير كان شائعاص بين عامة الاندلس في المئة الثامة للهجرة.
معنى ذلك، ؟أن الشخص بمجرد ان يمتطي فرساً، فانها تعرف مقدار فروسيته، فتطاوعه ان كان فارساً، وتشاكسه إن لم يكن كذلك، وربما طوحته ملقى على الارض، وهذا الشيء يعرفه الفرسان جيداً.
والمثل يوردونه لبيان العلاقة بين الزوجين.
كنوا عن الزوجة بـ (الفرس)، وعن الزوج بـ( الخيال).
يضرب: لانقياد الفرس لخيالها أو جموحها، ولا نقيادة الزوجة لزوجها أو مشاكسة له.



الفرس من خيالها، والمرة من رجالها
معنى ذلك، ان الفارس الجيد إذا امتطى صهوة فرسه وجهها الوجهة التي يريدها وبلغ المكان الذي يقصده بيسر وسهولة، أما لم يكن فارساً صعب عليه قيادتها.
وكذلك الزوج الحازم يسيطر على زوجته سيطرة تامة ويوجهها الوجهة التي يريدها وتنقاد اليه ولا تخرج من قبضة سيطرته، أما غير الحازم فيفقد سيطرته عليها وتصبح هي المسيطرة عليه.
يضرب: لاثر شخصية أحد الزوجين في تثبيت التحكم بينهما.



فركاس ماينكاس
فركاس: ويسميها اهل بغداد (بطباطة) عربيتها (نفاطة)
ما ينكاس: ما ينجاس بمعنى لا يمس باليد
معنى ذلك، أن النفاطة لا يمكن أن تمس لانها تؤلم صاحبها عند مسها.
شبهوا الشخص العصبي المزاج والذي يتألم من أقل قول أو فعل بهكذا نفاطة، فقالوا هذا القول.
يضرب: لعدم التحرش بعصبي المزاج.




فسفس، وفسيفس، وفسفوس
فسيفس: يطلق أهل بغداد هذا الاسم على (علي شيش)، واشتقوا من هذا الاسم (فسفس) و (فسفوس).
وكنوا عن التافهين بأحد هذه الاسماء الثلاثة.



فص ملح وذاب
ويروي (ملح وذاب) و (ملح وماع)
أصوله: (أصلف من ملح في ماء) قال الميداني: الصلف: قلة الخير، وذلك لأن الملح إذا وقع في الماء ذاب فلم يبق منه شيء.
يضرب: لمن يختفي فجأة ولا يشعر باختفائه آحد.



الفقير اله الله
إذا طلب الفقير حاجة من مقتدر ولم يسعفه، أو ناله ظلم ولم يقدر على دفعة عنه، أو وقع في شدة ولم يجد من يعينه، قال هذا القول.
يضرب: لتوجه الفقير الى الله تعالى عندما ييأس من معاونة الناس له.



الفكر مو عيب
الفكر: الفقر
يضرب: لاسكات من يعيب الفقر.



الفكري طول عمره فكري
الفكري: من الشخص الفقير
يضرب: لملازمة الفقر لصاحبه.



الفلوس تجيب العروس
يضرب: لاثر المال في الحصول على أغلى المطالب.



الفلوس تجيب الفلوس
أصوله: (لادرام بالدراهم تكسب) نسبة الميداني الى المولدين و (الدراهم تجلب الدراهم) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و (طالب المال بال مال كحامل الماء في الغربال) وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.



الفلوس مثل الكحبة، كل يوم بحضن واحد
الكحبة: البغي المومس
يضرب: لكثرة تداول النقود بين الناس وعدم بقائها عند أحد.



الفلوس محمضة على كليبه
اذا حصل شخص على مال، واخذ يشتري الحاجيات التي لا يحتاجها، قالوا عنه هذا القول.
يضرب: لمن يشتري الحاجة الت لا يحتاجها.



الفلوس وصخ دنيا
وصخ: وسخ
أصوله: قال الجاحظ:
لم يسم النبي صلى الله عليه وسلم الذهب والفضة بالحجرين ألا وهو يريد أن يضع من أقدارهما، ومن فتنة الناس بينهما
منشؤه: يكثر تسلم اصحاب الحوانيت النقود المعدنيه من المشترين ويعيدون لهم بعضها، فتسود أصابعهم وباطن كفوفهم.
ويحصل نفس الشيء في أصابع وباطن كفوف الصرافين عندما يكونون في حوانيتهم أو على قارعة الطريق فإنهم يضعون نقوداً معدنية من اكبر الحجوم وحركونها من يد الى يد وبسرعة فتنبعث من هذا التحريك أصوات متعاقبة تجلب انتباه المارة الى وجودهم.
كنوا عن النقود بـ (وصخ دنيا) ووصفوها بالوسخ لاتساخ اصابع وباطن كفوف متسلميها، فقالوا هذا القول.
يضرب: للتخفيف من التكالب والتهالك على المال.




فوك حكة دكه
فوك: فوق (بمعنى علاوة على)،
حكه: حقه
دكه: (بمعنى اضربه)
يضرب: لتوالي المظالم.




في التأني السلامة، وفي العجلة الندامة
ويروي (في العجلة الندامة وفي التأني السلامة)
أصوله: (في العجلة الندامة، وفي التاني السالمة) و (مع العجلة الندامة، ومع التأني السلامة) و (الأناة حصن السلامة، والعجلة مفتاح الندامة)
يضرب: للنهي عن التسرع.



كلمن صخم وجه كال اني حداد



كام يخلط شعبان برمضان



كالولة عرسك مبارك، كال إللّة اليوم



كل لشه تتعلك من كراعينها



للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين



ألي يعيش بل الحيله،،،يموت باالفكر



إلي ما إله أول ما إله تالي



الحليم تكفيه الاشاره



الحليم من غمزة والحمار من رفسة



الكلام من فضه والسكوت من ذهب



ال أكبر منك بيوم أفهم منك بسنه



ألي ما يأخذ من ملتو يموت بعلتو



إلي ما بجيبه فلس، ما يسوه فلس



ألي يدري يدري أو ألي مايدري أ كول حفنة عدس



ألي مايعرف تدابيره حنطة تاكل شعيره



إلي ميخاف من مرته مو رجّال



المنحوس منحوس حتى لو علكو على بيته فانوص



المتجيبة مرضعة ضرب العصى ما ينفعه



الزنابير ما ترفع أثقال



الباب الي يجيك منه ريح،سده و ستريح



القرد بعين امه غزال



لسانك حصانك أن صنته صانك وأن هنته هانك



لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها



لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش



لا تثرم على راسنا بصل



لا تكول سمسم الا تلهم



لحية الطمّاع بطيز المفلس


الحمار حمار ولو تربى وية الحصونة


العين متحب ارجح منها



الحاجه أم الأختراع



الكلام من فضه والسكوت من ذهب



الايده باالنار مو مثل الايده بل المي



لو طخه لو إكسر مخه



الفكر فوك الجمل و عضه الجلب



الميعرف يركص يكول الكاع عوجه



المينوش العنب يكول عليه حامض



الحرامي إللي ما تلزمه جم عصا إتضربه؟



لزكه جونسن



الذهب زينه وخزينه



ليشوف حدبته جان انكسره ركبته



السبع يعبي بل السكله ركي



العرسان اثنين والمجانين ألفين



الصبر مفتاح الفرج


النار ما تحرك ـتحرق ـ الا رجل واطيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hope.hooxs.com
 
أمثال شعبيه عراقيه الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمثال شعبيه عراقيه الجزء السابع
» أمثال شعبيه عراقيه الجزء التاسع
» أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول
» أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثاني
» أمثال شعبيه عراقيه الجزء ألثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الأمين :: منتدى عام لكل المواضيع التي ليس لها اقسام-
انتقل الى: