خادم الحسين المدير العام
برجي هو :
عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 08/10/2008
العمر : 56 المزاج : رائع
| موضوع: أمثال شعبيه عراقيه الجزء السادس الجمعة ديسمبر 31, 2010 2:12 pm | |
| صاحب الحاجة اعمى ويروي باضافة (....لا يرى الا قضاها) أصوله: بلفظة نسبة الميداني الى المولدين، وكان شائعاً بين عامة مصر والاندلس في المئة الثامنة للهجرة، وهو صدر بيت تمامة (لا يرى الا قضاها) و(صاحب الحاجة ابله، لايرى الرشد الا في قضائها) و(صاحب الحاجة اعمى لا يرى الا قضاءها) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة السابعة للهجرة. يضرب: لتبرير الالحاف في الطلب، ولمن لايفكر الا في انجاز مطلبه.
صاحب نسوان اثنين ماينام الليل قصته: يحكى ان رجلاً كانت له امرأة عاقر تكنى بـ (ام علي)، وكان الكثير من اصدقائه يحثه على الزواج حتى يرزق باولاد فلم يقبل بالزواج من امرأة لان زوجته أثيرة عنده وحتى لاينغص عيشها اذا تزوج من امرأة اخرى. وذات يوم فاتحته (ام علي) من تلقاء نفسها وطالبته بالزواج ليكون له ذرية، فمانع ودافع، فلم يقبل، واشتدت مطالبتها، واشتدت ممانعته، ولما سألته السبب عن ممانعته قال لها: أخشى ان تتاثري من الزوجة الجديدة وانا احرص على راحتك واسعادك، فاقسمت له باغلظ الايمان انها ستكون خادمة لها ولا تنظرها كضرة وانما كأخت شقيقة لها، فاضطر الزوج الى الرضوخ الى طلبها، وفتش عن زوجة له فوجدها، وقبل فهم العروس أفهم (أم علي) ان كل المحبة لها وسوف لايتغير قلبه عليها بهذا الزواج، فاقتنعت، ثم زفت العروس اليه، وفي ليلة دخوله على عروسه، هجمت الغيرة على قلب (ام علي) فطرقت الباب على زوجها وقالت له: ياسيد وين أنام؟ أجابها: نامي بلحافج والرحمن حافج كل بوسة من شفايفج تحي كل وجعان وكل المحبة لام علي! فانصرفت، وبعد قليل عاودتها الغيرة باشد مما كانت عليه فهرعت الى الباب وطرقته على زوجها وقالت له: ياسيد واين أنام؟ اجابها: نامي بالتبن يافصً الجبن هسه يجينا ابن ونخليه كيم بالامام وكل المحبة لام علي! فانصرفت، وبع قليل عاودتها الغيرة بأشد مما سبق فهرعت الى الباب وطرقته وقالت له: ياسيد وين أنام؟ اجابها: نامي بالجهنم وتنورج تهدم والسيد تندم على ذاك الكلام فانصرفت ولم تعد الى طرق الباب مرة أخرى وعند الصباح خاطب عروسه قائلاً: صبحتي مثل حمامات البالقفص والعين ما بيها دمص وان جان عمرج نكص دا جملة من عمر العيال نبص يضرب: للمصاعب التي يلاقيها المتزوج بامرأتين.
صاحبك تريد تبقيه، لا تاخذ منه ولا تنطيه معنى ذلك، اذا اردت ان تدوم صداقة صديق واخلاصه لك فلا تقرضه ولا تقترض منه، لان ذلك يسبب فصم عرى الصداقة بينكما. يضرب: لعدم التعامل مع الصديق في القضايا المالية (لا سيما المداينة)
صار باظافيرة طحين أظافير: جمع ظفر. كنوا عن حصول النفع بـ (طحين) معنى ذلك، انه كان معدماً لا يملك شيئاً فحصل له شيء من النفع. ويقال هذا القول في الغالب لمن تكبر واستعلى على غيره يضرب: للمعدم حصل على شيء من النفع.
صار تاليها انكس من اولها انكس: أنجس يضرب: لشدة تردي عواقب الامور ونهاياتها.
صار بينهم كسر عظم كنوا عن الاذى الشديد والذي لاصلح بعده بـ (كسر عظم). يضرب: لشدة العداء، ولما لايرجى معه صلح، ولتعقد الامور.
صار للخره مره، وكام يحلف بالطلاك ويروي (عند الخرة) بدل (للخرة) مرة: امرأة كام: قام (بمعنى أخذ) بالطلاك: بالطلاق أصوله: (بقي للخرا مرا ويحلف بالطلاق)، وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة التاسعة للهجرة. كنوا عن الشخص التافه بـ (الخرة) يضرب: للتافه المحروم تتحسن أحواله فيتحكم ويسيء التصرف
صاروا شذر مذر أصوله: (ذهبوا شغر بغر وشذر مذر وخدع مذع) اي في كل وجه، (ذهبت غنمك شذر مذر) يضرب: لتشتت قوم وتفرقهم.
صاعد نازل مثل مي الحقنة ويروي (مثل مي الحقنة صاعد نازل) و (مثل مي الحقنة يروح ويجي) الحقنة: وعاء يوضع به سائل من ماء صابون مع قليل من الملح ويتصل بالوعاء أنبوب مطاطي يوصل طرفه الاخر بالشرج ويدخل السائل الى داخل الشرج بواسطة هذا الانبوب وذلك لازالة الامساك من البطن. يضرب: للمتردد الذي لايستقر
صام صام وفطر على جرية ويروي (صامت وفطرت على بصلة) و (صامت صامت وفطرت على خبز شعير) جرية: جمعها جري وهي نوع من السمك وعروف يتمتع بعض الناس عن اكله الا أن بعض الحالات المرضية وبموجب الطب الشعبي يوصف اكلها للمريض ليشفى من مرضه فيضطر لاكلها. أصوله: (فلان صام حولاً، ثم شرب بولاً) نسبة الثعابي في التمثيل الى العامة والمولدين و (صام حولاً، ثم لما افطر شرب بولاً) ان تكرار كلمة الصوم لتاكيد طول الصيام، والمفروض ان من يطول صيامه ان يفطر على طعام شهي يتناسب وطول الصيام الا انه بالرغم من ذلك افطر على جرية وهي من الاطعمة التي تعافها الناس واكثر ما يطلق المثل على من طالت عزوبيته وصبر عليها بامل الحصول على فتاة جميلة ليتزوجها، وبالرغم من صبره الطويل تزوج من فتاة دميمة، يضرب: لمن صبر طويلاً وحصل على شيء تافه.
صانوط لاموط، كلمن يحجي يموت ويروي (صاموط لاموط) صاموط: من الصمت ابدلوا التاء طاء لاموط: اتباع للكلمة صاموط ولا يقصد بها تادية معناها وانما يراد تاكيدها باستخدام وقع الكلمة وكونها تؤلف مع سابقتها سجعاً له قوة التاثير على السامع. منشؤه: عندما كانت الجدة تريد سرد حكاية شعبية للاطفال، تستهل حكايتها بايراد هذا القول، وذلك لغرض التخلص من صخبهم وضجيجهم ومن ثم اسكاتهم، وكان الاطفال بعد سماع هذا القول يركنون الى السكوت والهدوء والاصغاء بكل جوارحهم لسماع حكاية الجدة. يضرب: للاسكات، وللتلويح لمنع في يريد ان يقول شيئاً فيه أذاه.
صايره شوربة قصته: يحكى ان جماعة من العزاب اتفقوا فيما بينهم على العيش في بيت واحد دون الاستعانة بامرأة، وتبرع احدهم بالطبخ باعتباره يجيده، فطبخ لهم شوربة عدس، وقبل ان ينتهي من طبخها ذاقها احدهم فقال: الشوربة يعوزها ملح، فوضع فيها كمية من الملح! ثم ذاقها الثاني فقال: الشوربة مالحة يعوزها ماء، فسكب عليها مقداراً من الماء. واستمر الطباخ هذا شانه، فاحدهم يطلب زيادة ملحها، والاخر يطلب زيادة مائها حتى استحالت الشوربة الى مجرد ماء وملح، ولا تكاد تعثر على حبات العدس. يضرب: لضياع الامور
صباح الخير ياجاري، انت بدارك، واني بداري أصوله: (صباح الخير ياجاري انت في دارك وانا في داري) وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة التاسعة للهجرة. يضرب: لمن تريد ان تتجنبه، ولايقاف المتكلم عند حده.
الصبر طيب قصته: يحكى ان رجلاً كان له ولد في الخامسة من عمره وسافر الى بلاد بعيدة للتجارة، وأثناء اقامته في بالد الغربة مر بشيخ مسن يجلس القرفصاء على قارعة الطريق وهو يقول للمارة: من يشتري مني كلمة بليرة ذهب؟ فاقترب منه الرجل وانقده اليرة وقال له هات كلمتك! فقال له: الصبر طيب! احفظها عني، واعمل بها، تنجح في حياتك! بقى الرجل في الغربة قرابة عشر سنوات، ثم عاد الى بلده بتجارة رابحة، فوصلها في منتصف الليل، فوضع احماله في الخان، ثم توجه الى داره وهو يحمل مفتاحاً احتياطياً لداره، واغلقه وكان الفصل صيفاً فارتقى الى السطح، وصعق عندما وجد امرأته تغط في نوم عميق وهي تحتضن شاباً وسيماً، فاستل خنجره لقتلهما، ولكنه سرعان ماتذكر كلمة الشيخ (الصبر طيب) فتراجع عنهما، ثم عاوته الغيرة ثانية، وثالثة، وفي كل مرة كلما هم بقتلهما تذكر كلمة الشيخ فيتراجع عنهما، واستمر هذا شأنه، حتى لاح الصباح، ثم استيقضت زوجته وما ان شاهدته حتى سارعت لتقبيله والترحيب بعودته ودموع الفرح تنهمر منها، ثم عادت مسرعة الى فراشها وايقضت الشاب قائلة له: اقعد جاء ابوك سلم عليه! وما ان سمع الرجل بهذا القول حتى رفع يديه الى السماء شاكراً الله تعالى على نعمة الصبر التي انعمها عليه. يضرب: للحث على التصبر لنوال المطلب.
الصبر مفتاح الفرج ويروي (الصبر وراه فرج) أصوله: نسبة الى الثعالبي في الخاص الى الخاصة والعامة، ونسبة الميداني الى المولدين و (الصبر مفاتيح الفرج) وهناك نصوص كثيرة هي اصول هذا المثل ضمنه احد الشعراء فقال: مفتاح باب الفرج الصبر وكل عسر بعده يسر والدهر لايبقى على حالة فكل امر بعده أمر قاله: الامام علي بن ابي طالب (رضى) يضرب: لمن صبر نال مراده.
صبرت ببطن امك تسعة أشهر ويروي بتقديم (شلون....) يضرب: لكثير الالحاح واللجاج، ولمن لايصطبر ولا يستقر.
صدقة قليلة، تدفع باليا كثيرة ويروي (عطايا) بدل (صدقة) و (قليل العطايا يدفع كثير البلايا) أصوله: بلفظه وهناك نصوص كثيرة هي أصول هذا المثل. يضرب: للحث على اسعاف الملهوفين، ولدفع الشر بالاحسان.
الصديق من فله، والعدو من زله فله: خصام شديد فاذا حصل ذلك بين شخصين أو فريقين من الناس قالوا (صارت بيناتهم فلة). كنوا عن الخصام الشديد بـ (فلة)، وعن الخطأ البسيط بـ (زلة). معنى، ان الصديق لا يخاصمك الا عند حصول اختلاف شديد ومهم مما يستوجب المخاصمة، أما العدو فيخاصمك لاقل خطأ يصدر عنك. يضرب: لرابطة الصداقة المتينة.
الصديق ينفع يوم الضيق ويروي (الصديك ليوم الضيك) و (الصديج ينفع بيوم الضيج) الصديك والصديج: الصديق الضيك والضيج: الضيق أصوله: قال الشاعر اكثر من الصديق لكل يوم ضيق يضرب: للانتقال بالصديق الصدوق في ايام الضيق صيط غني، ولا صيط فكر ويروي (شيعة) بدل (صيط) صيط: صيت (سمعة، شهرة) فكر: فقر شيعه: شائعة (سمعه، شهرة) معنى ذلك، تفضيل سمعة الغني على سمعة الفقير، لان سمعة الغني تجلب احترام الناس، وسمعة الفقير تجلب ازدراءهم. فاذا قيل لانسان فقير انه حصل على مكسب محترم - وهو لم يحصل عليه – أجابهم بهذا القول. يضرب: لتفضل الشهرة الحسنة – ولو لم تكن حقيقية – على السيئة.
صاح الدلال بهدوم الشفية هدوم: مفردها هدم (معناها الملابس) الشفية: الكلمة ماخوذة من شفاء الخاطر، وتعني هذه الكلمة عند الاهل بغداد الرجل الشهم والذي يستجيب لنجدة الناس عن طيب خاطر بتلبية ما يطلبونه منه وانه يشفي خواطرهم بما يقدمه لهم من خدمة (ووردت هذه الملمة في المثل للقدح وليس للمدح) يضرب: للتعريض برداءة الملابس.
صانع الاستاذ،،اسطه ونص
صيط الغنى ولا صيط الفكر
صايه ابو خضير
صخّر الواوي ذيله
صادوك وانت النجر
الطابوك نام، والشكنك كام ويروي: (الشكنك كام، والطابوك نام) الطابوك: الطابوق (القرميد) الشكنك: كسر الطابوق واللفظة من الفارسية كام: قام (مبعنى اشتهر) كنوا عن علية القوم بـ (الطابوك)، وعن اصغارهم بـ (الشكنك)، وعن زوال الشهرة بـ (نام)، وعن ظهور الشهلرة بـ (كام). يضرب: لزوال شهرة الاكابر وظهور شهرة الصاغر.
الطايح رايح الطايح: الطائح من طاح بمعنى سقط الرايح: الرائح من راح بمعنى ضاع ولا يمكن العثور عليه. منشؤه: كانت حوادث الفتن وإشاعة الفوضى، وما اكثر حدوثهما في العراق- ولا سيما بغداد – فكم من قتيل لا يعرف قاتله، فيذهب دمه هدراً، ومن سلب، لا يعرف سالبه، ولايمكن استرجاع المسلوب. وعند وقوع حوادث كهذه، كان اهل بغداد يمنعون ذويهم من الخروج من الدار وحذرونهم بهذا القول حتى لا يقتل الواحد منهم أو يسلب. يضرب: لنهي شخص عن خروجه من داره، ولمن قتل ولا يعرف قاتله، ولم سلب شيئاً لا يسترد.
الطباخ ما ياكل من طبخه من عادة الطباخ انعدام اشتهائه لكثرة تذوقه لما يطبخه، ولاستنشاقه روائح الاطعمة التي يطهيها بكثرة، فقالوا هذا القول. يضرب: لمن حرم الاستفادة مما صنعه، وللأمين على الشيء الموكل به، وللأستغراب ممن يصنع شيئاً ولا يستفيد منه.
طبع الناس أجناس، منهم ورك حنة، ومنهم ورك ناس ورك حنة: ورق الحناء (وهو ورد يزرع في بغداد ليس فيه رائحة، ورك ياس: ورق آس وهو ذو رائحة زكية وخاصة اذا فركت اوراقه أزدادت رائحته. كنوا عن ذوي الطبائع السيئة بـ (ورك حنه)، وعن ذوي الطبائع الحسنة بـ (ورك آس). يضرب: لاختلاف طبائع الناس.
طبيب يداوي الناس وهو عليل أصوله: وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة و (طبيب يداوي الناس وهو مريض) نسبة الميداني الى المولدين، وهو عجز بيت أوله (وغير تقي يأمر الناس بالتقي) ومصداق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم) وقال جمال الدين بن نباتة المصري مضمناً المثل: يداوي أسى العشاق من نحو أرضكم نسيم صباً أضحى عليه قبول بروحي من ذاك النسيم إذا سرى طبيباً يداوي الناس وهو عليل يضرب: لمن يعض غيره وهو الى الموعضة أحوج
الطبيعة تغلب التطبع ويروي (الطبع غلب التطبع) أصوله: (الطبع أغلب) وقال عنترة: واعلم ان الجود في الناس شيمة تقوم بها الاحرار، والطبع يغلب قصته: يحكى ان أحد سلاطين الهند كان له وزير مجرب وخبير بتقلب الزمان وحوادثه، وكان السلطان لا يتخذ قراراً إلا بعد الاستئناس برأيه لرجاحة عقله وحسن تدبيره، وكانت أمور السلطنة سائرة بصورة منتظمة، والشعب ينعم بلاستقرار والطمأنينة. ثم توفي السلطان، وانتقلت السلطة الى ولده، وكان هذا معجباً بنفسه ومعتداً برأيه ولا يلتفت الى وزير أبيه ولا ياخذ بمشورته. فقيل له: إن اباك ما كان يقطع امراً بنفسه إلا بعد مشاورة الوزير، فقال: كان ابي مخطئاً، فقال اه احدهم اختبره لنرى فيما إذا كان اهلا للاستشارة أم لا! فأرسل اليه وقال له: أيها الوزير أخبرني أيهما أغلب على الرجل الطبع أو الادب؟ فقال الوزير: الطبع أغلب لانه أصل والادب فرع! إلا ان السلطان كان يخالفه في رأيه، وأراد ان يثبت خطأ ما ذهب إليه، فدعاه الى سفرة الطعام والشراب واحضر له سنانير بإديها الشموع، فوقفوا حول تلك السفرة وقال للوزير:أنظر خطأك في قولك الطبع يغلب! فقال الوزير: أمهلني الى الليلة المقبلة. ثم ذهب الوزير إلى داره فقال لغلامه: امسك لي فأراً اربطه بخيط برجله، فأتاه الغلام بفأر في رجله خيط، فأخذه في كمه ومضى الى السلطان، فلما حضرت السفرة أقبلت السنانير بأيدهم الشموع، وتبعت الفأرة فكاد البيت يحترق بالنار جميعه. فقال الوزير: أنظر أيها السلطان كيف غلب الطبع على الأدب ورجع الفرع الى أصله! قال: صدقت ايها الوزير، فرجع إلى رأيه كما كان يفعل أبوه. يضرب: للمتظاهر بخلاف طبيعته، ولتعذر تهذيب سيء الطباع.
طربكه، ولحم دجاج طربكه: كثرة الحركة وانبعاث الاصوات المتعالية. يضرب: لما يستدعي تجمع الناس.
طرطميس لا جمعه ولا خميس ويروي (طرطميس مايعرف الجمعة من الخميس) طرطميس: محرفة عن (طرطبيس) وهي الناقة الخوارة أو العجوز المسترخية. يضرب: للغبي يجهل كل شيء. طش دقيقك، واجمع صديقك طش: ارم دقيقك: طحينك (واهل بغداد لا يقولون الدقيق إلا في هذا المثل) كنوا عن إقامة الولائم بـ (طش دقيقك)، وعن جمع الأحبة بـ (إجمع صديقك). يضرب: للحث على اقامة الولائم لجمع الأصدقاء والمحبين.
| |
|